نسخ الرابط
أنس بن عبدالرزاق
طالب علوم شرعية وكونية كأدلةٍ إلى الله القائل {أَلَا لَهُ ٱلۡخَلۡقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ تَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ}
توجيهٌ رصين من أ. د. صالح سندي حفظه الله لعموم المسلمين وخصوص طلبة العلم للجِدِّ في تعلّم وتعليم العقيدة الصحيحة؛ عقيدة أهل السنة والجماعة؛ مهما كانت دراستكم ومهما كان تخصصكم. #منهجيات_علمية سيغنال (رجال): https://2u.pw/ETfzk5zسيغنال (نساء): https://2u.pw/XOPhe1Kتليغرام: https://t.me/anasbinabdalrazzakباز: https://myapp.baaz.com/feed/p5etالرمز: SWLYHL #البازيين_الاصليين #باز_يجمعنا
https://t.me/anasbinabdalrazzak/70أنباء سورة الكهف - قصة أصحاب الكهف👆 #مجالس_قديمة سيغنال (رجال): https://2u.pw/ETfzk5zسيغنال (نساء): https://2u.pw/XOPhe1Kتليغرام: https://t.me/anasbinabdalrazzakباز: https://myapp.baaz.com/feed/p5etالرمز: SWLYHL #باز_يجمعنا #البازيين_الاصليين
قال ابن القيم رحمه الله:إن القلب يعرض له مرضان عظيمان، إن لم يتداركهما العبد تراميا به إلى التلف ولا بد، وهما: الرياء والكِبر، فدواء الرياء بـ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} ودواء الكبر بـ {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.وكثيرًا ما كنت أسمع شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} تدفع الرياء {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} تدفع الكبرياء.فإذا عوفي من مرض الرياء بـ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}، ومن مرض الكبرياء والعجب بـ {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}، ومن مرض الضلال والجهل بـ {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}؛ عوفي من أمراضه وأسقامه، ورفل في أثواب العافية، وتمت عليه النعمة، وكان من المُنعَم عليهم {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهم أهل فساد القصد؛ الذين عرفوا الحق وعدلوا عنه، {وَلا الضَّالِّينَ} وهم أهل فساد العلم؛ الذين جهلوا الحق ولم يعرفوه.وحُقَّ لسورةٍ تشتمل على هذين الشفاءين أن يُستشفى بها من كل مرض، ولهذا لمّا اشتملت على هذا الشفاء الذي هو أعظم الشفاءين؛ كان حصول الشفاء الأدنى بها أولى.[مدارج السالكين: 1 / 78] #تزكيات_إيمانية سيغنال (رجال): https://2u.pw/ETfzk5zسيغنال (نساء): https://2u.pw/XOPhe1Kتليغرام: https://t.me/anasbinabdalrazzakباز: https://myapp.baaz.com/feed/p5etالرمز: SWLYHL #باز_يجمعنا #البازيين_الاصليين
ومن عجائب اليقين؛ إقبال الناس على الدنيا وهم مدبرون عنها! وإدبارهم عن الآخرة وهم مقبلون عليها! عن سفيان الثوري قال: الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا.[حلية الأولياء: 7 / 52]وقال الحسن البصري: ما رأيت يقيناً لا شك فيه؛ أشبه من شكٍّ لا يقين فيه؛ من أمرنا هذا![اليقين لابن أبي الدنيا: ص 53] #تزكيات_إيمانية سيغنال (رجال): https://2u.pw/ETfzk5zسيغنال (نساء): https://2u.pw/XOPhe1Kتليغرام: https://t.me/anasbinabdalrazzakباز: https://myapp.baaz.com/feed/p5etالرمز: SWLYHL #باز_يجمعنا #البازيين_الاصليين
لا يستوي طالب العلم، ويثمر علمه ثمراً صالحاً للأكل؛ حتى يمرّ باثنتي عشرة مرحلة؛ كل واحدةٍ تُستصحب إلى تاليَتِها:1.التعبد بالعلم (النية)2.التخلق بالعلم (الأدب)3.السعي إلى العلم (التلقي)4.التذلل إلى العلم (الانكسار)5.التنسك من العلم (العبادة)6.الإنفاق من العلم (الدعوة)7.الانكباب على العلم (الهمة)8.الجمع على العلم (التوسع)9.صيانة العلم (الهيبة)10. تحرير العلم (التحقيق)11. التشمير في العلم (الاستزادة)12. الأجوبة في العلم (الردود)فخمسٌ قبل التصدر للدعوة، وخمسٌ قبل التصدر للردود.فمن فقد الخمس الأولى تصدّر داعيةً لنفسه بشهواتها وشبهاتها؛ بسوء أدب وقلة ورع؛ على فراغه وتشتته (ظاهرة التطبّل).ومن فقد الخمس الثانية تصدّر على من يكبره؛ للرد بقلة علمه وبَذل وجهه، فيُسقط هيبته ويَضع كرامته (ظاهرة التزبزب). #منهجيات_علمية سيغنال (رجال): https://2u.pw/ETfzk5zسيغنال (نساء): https://2u.pw/XOPhe1Kتليغرام: https://t.me/anasbinabdalrazzakباز: https://myapp.baaz.com/feed/p5etالكود: SWLYHL #باز_يجمعنا #البازيين_الاصليين
نسخ الرابط