السنن#
في هذا الحديثِ يَأمُرُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالتَّنفُّلِ قبْلَ المغربِ، فقال: «صَلُّوا قبْلَ صَلاةِ المغربِ»، قال ذلك ثَلاثَ مرَّاتٍ على سَبيلِ التَّرغيبِ والحثِّ عليها، ثمَّ زاد في الثَّالثةِ: «لِمَن شاءَ»، فجعَلَها على التَّخييرِ؛ حتَّى لا يَتَّخِذَها النَّاسُ سُنَّةً، يعني: طَريقةً لازمةً يُواظِبون عليها، ويُنكِرون تَرْكَها؛ لأنَّهم كانوا إذا أُمِرُوا بأمْرٍ الْتزَموه حتَّى يَظُنَّ الظانُّ أنَّه واجبٌ عليهم؛ ولذلك قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «لِمَن شاء»، وهي ليستْ مِن السُّنَنِ
كانَ رسولُ اللهِ ﷺ إذا سلَّمَ منَ الوترِ قال: "سُبحانَ الملِكِ القدُّوس" ثلاثَ مَراتٍ، يرفعُ صوتَهُ بالثَّالثةِ.من السُنن المهجورة، فاحرص عليها بعد التسليم من ركعة الوتر في آخر صلاة التراويح.وذَكِّر بها غيرك، واحتسب إحياءً لسُنَّتِه ﷺ..
كانَ رسولُ اللهِ ﷺ إذا سلَّمَ منَ الوترِ قال: "سُبحانَ الملِكِ القدُّوس" ثلاثَ مَراتٍ، يرفعُ صوتَهُ بالثَّالثةِ.من السُنن المهجورة، فاحرص عليها بعد التسليم من ركعة الوتر في آخر صلاة التراويح.وذَكِّر بها غيرك، واحتسب إحياءً لسُنَّتِه ﷺ..
قال ابن تيمية رحمه الله :" الاستمرار على ترك السنن خذلان " درء تعارض العقل والنقل 8/ 66 - 67 .
((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث .. أوعلم ينتفع به))💎قال العلامة ابن عثيمين- عليه رحمات رب العالمين - :⬅️من فوائد هذا الحديث : ▪️أنه لا يشترط أن يكون العلم كثيرًا وافرًا، لأن كلمة "علم" نكرة، والنكرة تدل على الإطلاق.فهو علم بلا قيد، أي علم ينتفع به، فإنه ينفعك بعد موتك، حتى لو علمت الناس بسنة من السنن الرواتب، أو بسنة مما يفعل أو يقال في الصلاة، وانتفع الناس بها بعد موتك، كان لك أجرها جاريًا.⬅️كما قلت، وجه الدلالة من الحديث: أنه مطلق "علم ينتفع به" لم يقل: "علم كثير"، فكل علم ينتفع به ولو قل؛ فإنه يكتب للإنسان بعد موته.📚فتح ذي الجلال والإكرام (٤٨٠/٤) 】
نسخ الرابط