منذ 7 ساعات

#كلام_يكتب_بماء_الذهب. يقول الشيخ الغزالي رحمه الله تعالى: (وقد ظهر ناس يتسمون بأهل الحديث، لا يعلمون عن القرآن شيئا، وبضاعتهم في فقه السنة مزجاة، فيهم شبه من فكر الظاهرية، ومزاج الخوارج، وفيهم جمود يغطونه بدعوى الاتباع وفيهم جراءة على أئمة الفقه الكبار، وفيهم اعتداد بأنفسهم وكأنهم المتكلمون باسم الله ورسوله، وفيهم سوء ظن بالآخرين، واشتهاء للنيل منهم والوقيعة فيهم وقد كثر هؤلاء في هذه الأيام العجاف ولولا علمي بأن الجاهل عدو نفسه لقلت إن الاستعمار هو الذي يحركهم وينطقهم وينشئ لهم جماعات في أقطار متباعدة لأنهم مهرة في تقطيع وحدة الأمة) أ. هـ من كتاب: (سر تأخر العرب101)

منذ 23 ساعة

#هل ‏تدري ما معنى عدم الدراسة على المذاهب الأربعة...؟- يلزم منه عدم دراسة الفقه على المشايخ مطلقا، لأن كل شيخ سيعطيك تصوره ومذهبه لأنك لن تأخذ مباشرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.- يلزم منه عدم مطالعة كلام السابقين، لأن كل واحد سيذكر لك فهمه.- ويلزم منه أن يستقل كل طالب علم بالنظر في أدلة الكتاب والسنة.- فيصبح عندنا أربع مئة مذهب و أكثر بدل الأربعة...!- ويلزم عليك أن تكون مجتهدا مطلقا مستقلا ويحرم عليك التقليد.- ويلزمك ترك الدنيا والإنقطاع للعلم لتصل لدرجة المجتهد المطلق المستقل.ويلزم منه إبطال " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ". #فتكون_النتائج: 1/- الشذوذ الفقهيّ والفكري2/- الاضطراب الفقهي 3/- عدم معرفة قدرالسابقين4/- فتح الباب لدعاة التجديد والنص المفتوح.

منذ 23 ساعة

⭐️قال الحافظ الذهبي - رحمه الله تبارك و تعالى - : عن بكر المزني، قال: لما كانت فتنة ابن الأشعث، قال طلق بن حبيب: اتقوها بالتقوى.فقيل له: صف لنا التقوى.فقال: العمل بطاعة الله، على نور من الله، رجاء ثواب الله، وترك معاصي الله، على نور من الله، مخافة عذاب الله.قلت(الحافظ الذهبي): أبدع وأوجز، فلا تقوى إلا بعمل، ولا عمل إلا بترو من العلم والاتباع، ولا ينفع ذلك إلا بالإخلاص لله، لا ليقال: فلان تارك للمعاصي بنور الفقه، إذ المعاصي يفتقر اجتنابها إلى معرفتها، ويكون الترك خوفا من الله، لا ليمدح بتركها، فمن داوم على هذه الوصية، فقد فاز.📚 سير أعلام النبلاء (٦٠٤/٤) 】

⭐️قال الحافظ الذهبي - رحمه الله تبارك و تعالى - : عن بكر المزني، قال: لما كانت فتنة ابن الأشعث، قال طلق بن حبيب: اتقوها بالتقوى.فقيل له: صف لنا التقوى.فقال: العمل بطاعة الله، على نور من الله، رجاء ثواب الله، وترك معاصي الله، على نور من الله، مخافة عذاب الله.قلت(الحافظ الذهبي): أبدع وأوجز، فلا تقوى إلا بعمل، ولا عمل إلا بترو من العلم والاتباع، ولا ينفع ذلك إلا بالإخلاص لله، لا ليقال: فلان تارك للمعاصي بنور الفقه، إذ المعاصي يفتقر اجتنابها إلى معرفتها، ويكون الترك خوفا من الله، لا ليمدح بتركها، فمن داوم على هذه الوصية، فقد فاز.📚 سير أعلام النبلاء (٦٠٤/٤) 】

كل ما هو قطعي الثبوت قطعي الدلالة عقيدة وإن تعلق بالمعاملات وكل ما هو قطعي الثبوت ظني الدلالة فقه ظهرت منه المذاهب الفقهية.

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح