طوفان الأقصى المشرف
Ahmad Shawqi   •   منذ شهران

{ﻭﻟﻘﺪ ﺧﻠﻘﻨﺎ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻧﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﻮﺳﻮﺱ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻧﺤﻦ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺒﻞ اﻟﻮﺭﻳﺪ * ﺇﺫ ﻳﺘﻠﻘﻰ اﻟﻤﺘﻠﻘﻴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﻋﻦ اﻟﺸﻤﺎﻝ ﻗﻌﻴﺪ * ﻣﺎ ﻳﻠﻔﻆ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺇﻻ ﻟﺪﻳﻪ ﺭﻗﻴﺐ ﻋﺘﻴﺪ} ﻳﺨﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺃﻧﻪ اﻟﻤﺘﻔﺮﺩ ﺑﺨﻠﻖ ﺟﻨﺲ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺫﻛﻮﺭﻫﻢ ﻭﺇﻧﺎﺛﻬﻢ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﺣﻮاﻟﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺮﻩ، ﻭﻳﻮﺳﻮﺱ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﻭﺃﻧﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺒﻞ اﻟﻮﺭﻳﺪ، اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﺷﻲء ﺇﻟﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻫﻮ اﻟﻌﺮﻕ اﻟﻤﻜﺘﻨﻒ ﻟﺜﻐﺮﺓ اﻟﻨﺤﺮ، ﻭﻫﺬا ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻋﻮ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﺮاﻗﺒﺔ ﺧﺎﻟﻘﻪ، اﻟﻤﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺿﻤﻴﺮﻩ ﻭﺑﺎﻃﻨﻪ، اﻟﻘﺮﻳﺐ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺣﻮاﻟﻪ، ﻓﻴﺴﺘﺤﻲ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺮاﻩ، ﺣﻴﺚ ﻧﻬﺎﻩ، ﺃﻭ ﻳﻔﻘﺪﻩ، ﺣﻴﺚ ﺃﻣﺮﻩ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ اﻟﻜﺮاﻡ اﻟﻜﺎﺗﺒﻴﻦ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻝ، ﻓﻴﺠﻠﻬﻢ ﻭﻳﻮﻗﺮﻫﻢ، ﻭﻳﺤﺬﺭ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﻪ، ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺮﺿﻲ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ: {ﺇﺫ ﻳﺘﻠﻘﻰ اﻟﻤﺘﻠﻘﻴﺎﻥ} ﺃﻱ: ﻳﺘﻠﻘﻴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﻌﺒﺪ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭاﺣﺪ {ﻋﻦ اﻟﻴﻤﻴﻦ} ﻳﻜﺘﺐ اﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭاﻵﺧﺮ {ﻋﻦ اﻟﺸﻤﺎﻝ} ﻳﻜﺘﺐ اﻟﺴﻴﺌﺎﺕ، ﻭﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ {ﻗﻌﻴﺪ} ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺘﻬﻴﺊ ﻟﻌﻤﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﻋﺪ ﻟﻪ، ﻣﻼﺯﻡ ﻟﻪ {ﻣﺎ ﻳﻠﻔﻆ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ} ﺧﻴﺮ ﺃﻭ ﺷﺮ {ﺇﻻ ﻟﺪﻳﻪ ﺭﻗﻴﺐ ﻋﺘﻴﺪ} ﺃﻱ: ﻣﺮاﻗﺐ ﻟﻪ، ﺣﺎﺿﺮ ﻟﺤﺎﻟﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺇﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻟﺤﺎﻓﻈﻴﻦ ﻛﺮاﻣﺎ ﻛﺎﺗﺒﻴﻦ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﺗﻔﻌﻠﻮﻥ}

{ﻭﻟﻘﺪ ﺧﻠﻘﻨﺎ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻧﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﻮﺳﻮﺱ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻧﺤﻦ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺒﻞ اﻟﻮﺭﻳﺪ * ﺇﺫ ﻳﺘﻠﻘﻰ اﻟﻤﺘﻠﻘﻴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﻋﻦ اﻟﺸﻤﺎﻝ ﻗﻌﻴﺪ * ﻣﺎ ﻳﻠﻔﻆ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺇﻻ ﻟﺪﻳﻪ ﺭﻗﻴﺐ ﻋﺘﻴﺪ} ﻳﺨﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺃﻧﻪ اﻟﻤﺘﻔﺮﺩ ﺑﺨﻠﻖ ﺟﻨﺲ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺫﻛﻮﺭﻫﻢ ﻭﺇﻧﺎﺛﻬﻢ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﺣﻮاﻟﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺮﻩ، ﻭﻳﻮﺳﻮﺱ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﻭﺃﻧﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺒﻞ اﻟﻮﺭﻳﺪ، اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﺷﻲء ﺇﻟﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻫﻮ اﻟﻌﺮﻕ اﻟﻤﻜﺘﻨﻒ ﻟﺜﻐﺮﺓ اﻟﻨﺤﺮ، ﻭﻫﺬا ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻋﻮ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﺮاﻗﺒﺔ ﺧﺎﻟﻘﻪ، اﻟﻤﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺿﻤﻴﺮﻩ ﻭﺑﺎﻃﻨﻪ، اﻟﻘﺮﻳﺐ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺣﻮاﻟﻪ، ﻓﻴﺴﺘﺤﻲ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺮاﻩ، ﺣﻴﺚ ﻧﻬﺎﻩ، ﺃﻭ ﻳﻔﻘﺪﻩ، ﺣﻴﺚ ﺃﻣﺮﻩ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ اﻟﻜﺮاﻡ اﻟﻜﺎﺗﺒﻴﻦ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻝ، ﻓﻴﺠﻠﻬﻢ ﻭﻳﻮﻗﺮﻫﻢ، ﻭﻳﺤﺬﺭ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﻪ، ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺮﺿﻲ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ: {ﺇﺫ ﻳﺘﻠﻘﻰ اﻟﻤﺘﻠﻘﻴﺎﻥ} ﺃﻱ: ﻳﺘﻠﻘﻴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﻌﺒﺪ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭاﺣﺪ {ﻋﻦ اﻟﻴﻤﻴﻦ} ﻳﻜﺘﺐ اﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭاﻵﺧﺮ {ﻋﻦ اﻟﺸﻤﺎﻝ} ﻳﻜﺘﺐ اﻟﺴﻴﺌﺎﺕ، ﻭﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ {ﻗﻌﻴﺪ} ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺘﻬﻴﺊ ﻟﻌﻤﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﻋﺪ ﻟﻪ، ﻣﻼﺯﻡ ﻟﻪ {ﻣﺎ ﻳﻠﻔﻆ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ} ﺧﻴﺮ ﺃﻭ ﺷﺮ {ﺇﻻ ﻟﺪﻳﻪ ﺭﻗﻴﺐ ﻋﺘﻴﺪ} ﺃﻱ: ﻣﺮاﻗﺐ ﻟﻪ، ﺣﺎﺿﺮ ﻟﺤﺎﻟﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺇﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻟﺤﺎﻓﻈﻴﻦ ﻛﺮاﻣﺎ ﻛﺎﺗﺒﻴﻦ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﺗﻔﻌﻠﻮﻥ}

منذ شهران

{ﻭﻟﻘﺪ ﺧﻠﻘﻨﺎ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻧﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﻮﺳﻮﺱ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻧﺤﻦ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺒﻞ اﻟﻮﺭﻳﺪ * ﺇﺫ ﻳﺘﻠﻘﻰ اﻟﻤﺘﻠﻘﻴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﻋﻦ اﻟﺸﻤﺎﻝ ﻗﻌﻴﺪ * ﻣﺎ ﻳﻠﻔﻆ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺇﻻ ﻟﺪﻳﻪ ﺭﻗﻴﺐ ﻋﺘﻴﺪ} ﻳﺨﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺃﻧﻪ اﻟﻤﺘﻔﺮﺩ ﺑﺨﻠﻖ ﺟﻨﺲ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺫﻛﻮﺭﻫﻢ ﻭﺇﻧﺎﺛﻬﻢ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﺣﻮاﻟﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺮﻩ، ﻭﻳﻮﺳﻮﺱ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﻭﺃﻧﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺒﻞ اﻟﻮﺭﻳﺪ، اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﺷﻲء ﺇﻟﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻫﻮ اﻟﻌﺮﻕ اﻟﻤﻜﺘﻨﻒ ﻟﺜﻐﺮﺓ اﻟﻨﺤﺮ، ﻭﻫﺬا ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻋﻮ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﺮاﻗﺒﺔ ﺧﺎﻟﻘﻪ، اﻟﻤﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺿﻤﻴﺮﻩ ﻭﺑﺎﻃﻨﻪ، اﻟﻘﺮﻳﺐ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺣﻮاﻟﻪ، ﻓﻴﺴﺘﺤﻲ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺮاﻩ، ﺣﻴﺚ ﻧﻬﺎﻩ، ﺃﻭ ﻳﻔﻘﺪﻩ، ﺣﻴﺚ ﺃﻣﺮﻩ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ اﻟﻜﺮاﻡ اﻟﻜﺎﺗﺒﻴﻦ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻝ، ﻓﻴﺠﻠﻬﻢ ﻭﻳﻮﻗﺮﻫﻢ، ﻭﻳﺤﺬﺭ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﻪ، ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺮﺿﻲ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ: {ﺇﺫ ﻳﺘﻠﻘﻰ اﻟﻤﺘﻠﻘﻴﺎﻥ} ﺃﻱ: ﻳﺘﻠﻘﻴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﻌﺒﺪ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭاﺣﺪ {ﻋﻦ اﻟﻴﻤﻴﻦ} ﻳﻜﺘﺐ اﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭاﻵﺧﺮ {ﻋﻦ اﻟﺸﻤﺎﻝ} ﻳﻜﺘﺐ اﻟﺴﻴﺌﺎﺕ، ﻭﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ {ﻗﻌﻴﺪ} ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺘﻬﻴﺊ ﻟﻌﻤﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﻋﺪ ﻟﻪ، ﻣﻼﺯﻡ ﻟﻪ {ﻣﺎ ﻳﻠﻔﻆ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ} ﺧﻴﺮ ﺃﻭ ﺷﺮ {ﺇﻻ ﻟﺪﻳﻪ ﺭﻗﻴﺐ ﻋﺘﻴﺪ} ﺃﻱ: ﻣﺮاﻗﺐ ﻟﻪ، ﺣﺎﺿﺮ ﻟﺤﺎﻟﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺇﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻟﺤﺎﻓﻈﻴﻦ ﻛﺮاﻣﺎ ﻛﺎﺗﺒﻴﻦ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﺗﻔﻌﻠﻮﻥ}

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح