منذ شهر

#وجوه_مصرية الإمام وَرْشاسمه: عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو.كنيته: أبو سعيد، وقيل: أبو عمرو، وقيل: أبو القاسم.لقبه: وَرْش، لقّبه به شيخُه نافع؛ لشدة بياضه، والوَرْش: لبنٌ يُصنع، وكان يقول: نافعٌ أستاذي، سمّاني به.مولده: وُلد سنة مئة وعشر من الهجرة.منزلته وفضله: انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه، وكان حُجّةً ثبتًا، شيخًا للقُرّاء المحققين، وإمامًا لأهل الأداء المُرَتِّلين، جَوّد خَتَماتٍ على نافع، سنة مئة وخَمس وخمسين من الهجرة، وكان شديد الحرص على العلم، حتى تلا عليه أربعَ ختمات في شهرٍ واحد.وكان ماهرًا بالعربية، جيّد القراءة، حَسَن الصوت، إذا قرأ يَهْمِز، ويَمُدّ، ويُشَدِّد، ويُبَيِّن الإعرابَ، لا يَمَلُّه سامِعُه.وتلا عليه: يوسف الأزرق، ويونُس بن عبد الأعلى، وأحمد بن صالح وعددٌ كثير.وفاته: تُوفي –رحمه الله تعالى- بمصر، سنة مئة وسَبع وتسعين من الهجرة.

‏أبو لهب كان شديد الجمال، ووجهه كان شديد البريق والوسامة، كان شديد الحمرة، وكان جميل الوجه، وإذا غضب صار وجهه من شدة احمراره مثل اللهب.. حتى أطلقوا عليه فى الجاهلية هذا الاسم، وكانت كنيته أبو لهب، مع أن اسمه كان(عبد العزى)إذن فلم ذكره القرآن بكنيته، أبي لهب؟ فضلا تابع معي 🤍أولاً : لأن القرآن الكريم ما كان ليذكر اسم عبد لغير الله، وكان اسمه (عبد العزى)،،ثانياً : لأنه أشتهر بكنيته بين الناس أكثر مما اشتهر باسمه،،ثالثاً : وهو أكثر ما أعجبنى من تفسير الإمام القرطبى رحمه الله،،سبحان الله، هذا الرجل كان غاية فى الجمال والوسامة، واشتهر بهما بين قومه فلم يغنيا عنه من الله شيئاً....وأبو جهل كان اسمه بين الناس، (أبا الحكم)، لرجاحة عقله وحكمته، فلما كفر سمى بـ (أبى جهل)، ولم يغن عنه عقله وحكمته من الله شيئاً،،

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح