أقسام المشتاقين إلى البيت الحرامقال العلامة ابن جماعة رحمه الله:اعلم أن الناس في الشوق إلى مكة على ستة أقسام: الأول :من تكون وطناً له، فيخرج عنها ثم يشتاق إلى وطنه.الثاني:من يذوق في تردده إليها حلاوة ربح الدنيا، فذاك يتوق إلى الربح لا إلى مكة. الثالث:من يكون محصوراً في بلده فيحب النزهة والفرجة ويرى ما يطلبه في طريقها فينسى شدة يلقاها للذة يطلبها، وتبهرج عليه نفسه أنه يحب الحج وإنما يحب الراحة.الرابع:من تبطن نفسه الرياء، وتخفيه عنه حتى لا يكاد يحس به، وذلك حبها لقول الناس قد حج فلان ولتلقبه وتسميته بالحاج فهي تتوق إلى ذلك وتبهرج عليه بحب الحج، وهذا من دقائق الغرور.الخامس:من يعلم فضل الحج، ويتوق إلى ثواب الله تعالى خاصة، وهذا هو الغاية في الإخلاص.السادس:شوق عام ليس له سبب من الأسباب المتقدمة إلا أن فيه شائبة من القسم الذي قبله. وقد قيل: إن سبب هذا الشوق دعاء إبراهيم ﷺ حيث قال : ﴿فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ﴾.هداية السالك (١/ ۲۸۱) باختصار. #مقاصد_الحج https://t.me/amhalkaderi/3291

أقسام المشتاقين إلى البيت الحرامقال العلامة ابن جماعة رحمه الله:اعلم أن الناس في الشوق إلى مكة على ستة أقسام: الأول :من تكون وطناً له، فيخرج عنها ثم يشتاق إلى وطنه.الثاني:من يذوق في تردده إليها حلاوة ربح الدنيا، فذاك يتوق إلى الربح لا إلى مكة. الثالث:من يكون محصوراً في بلده فيحب النزهة والفرجة ويرى ما يطلبه في طريقها فينسى شدة يلقاها للذة يطلبها، وتبهرج عليه نفسه أنه يحب الحج وإنما يحب الراحة.الرابع:من تبطن نفسه الرياء، وتخفيه عنه حتى لا يكاد يحس به، وذلك حبها لقول الناس قد حج فلان ولتلقبه وتسميته بالحاج فهي تتوق إلى ذلك وتبهرج عليه بحب الحج، وهذا من دقائق الغرور.الخامس:من يعلم فضل الحج، ويتوق إلى ثواب الله تعالى خاصة، وهذا هو الغاية في الإخلاص.السادس:شوق عام ليس له سبب من الأسباب المتقدمة إلا أن فيه شائبة من القسم الذي قبله. وقد قيل: إن سبب هذا الشوق دعاء إبراهيم ﷺ حيث قال : ﴿فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ﴾.هداية السالك (١/ ۲۸۱) باختصار. #مقاصد_الحج https://t.me/amhalkaderi/3291

منذ 3 ساعات

اخلاص النية لله تعالى قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ( إنَّ جبريلَ ألقَى في رُوْعي أنَّ أحدًا منكم لن يخرجَ من الدُّنيا حتَّى يستكملَ رزقَه فاتَّقوا اللهَ أيُّها النَّاسُ وأجمِلوا في الطَّلبِ، فإن استبطأ أحدٌ منكم رزقَه فلا يطلُبْه بمعصيةِ اللهِ فإنَّ اللهَ لا يُنالُ فضلُه بمعصية ) رواه الحاكم [ وقوله : " في روعي "أي في قلبي].

اخلاص النية لله تعالى قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ( إنَّ جبريلَ ألقَى في رُوْعي أنَّ أحدًا منكم لن يخرجَ من الدُّنيا حتَّى يستكملَ رزقَه فاتَّقوا اللهَ أيُّها النَّاسُ وأجمِلوا في الطَّلبِ، فإن استبطأ أحدٌ منكم رزقَه فلا يطلُبْه بمعصيةِ اللهِ فإنَّ اللهَ لا يُنالُ فضلُه بمعصية ) رواه الحاكم [ وقوله : " في روعي "أي في قلبي].

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح