المجامع#
مَرِضَ القاضي حفص بن غياث رحمه الله خمسةَ عشرَ يوماً، فدَفع لابنه غنّام مئة درهم، وقال له: امْضِ بها إلى الوالي، وقُل له: هذه رِزقُ خمسةَ عشرَ يوماً لمْ أحْكُم فيها بين المسلمين، لا حَظَّ لي فيها.و الله صدق جرير إذ يقول :أولَئِكَ آبائي فَجِئني بِمِثلِهِم إِذا جَمَعَتنا يا جَريرُ المَجامِعُالطبقات السنية في تراجم الحنفية 1/261💙❤ #غزة_الان 🇵🇸🇵🇸 #البسوا_واسع 🇵🇸🇵🇸
إن إعتزالك المجالس والمقاهي والمجامع .ليس عيبا أو يكون إنفراد المرء بروحه المتعبة ومناجاة ربه جريمة أو صفة مرضية؟ويكون الكلام التافه المعاد المسموم دليل على الاجتماعية؟
أَيُّ وأَيَّـــــةُ وردت أيُّ في صيغة النداء مذكَّرة في نداء المذكّر، ومؤنَّثة في نداء الـمؤنث؛ مـما يفيد أنـها قابلة للتذكير والتأنيث، ومن الأفضل جعل جواز التذكير والتأنيث قاعدة؛ لتصبح به اللغة أكثر وضوحًا وأجلى دَلالة، دون أن يكون هذا واجبًا؛ أي وجوب التذكير (حيث يجب التذكير) والتأنيث (حيث يجب التأنيث) في صيغة النداء فقط. أما فيما عداها فيجوز أن نذَكِّر ونؤنث على حسب ما يأتي بعدها.وقد أقرت هذا بعض الـمجامع اللغوية، واتبعته المعاجم الحديثة. وعلى ذلك نقول: "أيُّ رجل، وأيّةُ امرأة". و"أيُّ خطاب، وأيَّةُ فكرة".لمزيد من المعلومات في اللغة العربية والتدقيق اللغوي، تستطيع المتابعة هنا: https://t.me/easyarabicwithus #عبدالرحمن_غريب. #اللغة_العربية. #التدقيق_اللغوي.✍️📚🖥️✓
التضييق على المساجد ظاهرة استفزت ضمائر المسلمين، خاصةً وأن ما حصل لم يكن مجرد رأي فقهي خاضع للنقاش والاجتهاد من المجامع الفقهية؛ بل كان استقواء بالسلطة لفرض رأيٍ مرجوح نتج عنه تحييد المساجد عن دورها الحقيقي بطريقة فجه ومستفزة. #طوفان_الاقصى #كوكتيل_المقاومة #باز_يجمعنا
نسخ الرابط