الاتقان_في_علوم_القر...#
#فروق_لغويه (( الأبرار )) جمع تكسير (للآدميين)نحو قوله تعالى :" إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ " (( البررة )) جمعُ مُبالغة يَخُصُّ الملائكةنحو قوله تعالى :" كِرَامٍ بَرَرَةٍ " #الاتقان_في_علوم_القران للسيوطي #واحه_المعرفه
قيل للحسين بن الفضل:إنك تخرج أمثال العرب والعجم من القرآنفهل تجد في كتاب الله : خير الأمور أوسطها؟قال: نعم ؛ في أربعة مواضع :١) ” لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك “.٢) ” والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما “.٣) ” ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط”.٤) ” ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا “.فقيل: فهل تجد: من جهل شيئا عاداه ؟قال: نعم في موضعين:١) ” بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه “.٢) ” وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم “فقيل : فهل تجد : احذر شر من أحسنت إليه؟قال : نعم.. “وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله “قيل : فهل تجد : ليس الخبر كالعيان ؟قال: نعم ..” أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي “قيل : فهل تجد : في الحركة بركة ؟قال : نعم .. ” ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة “.قيل : فهل تجد: كما تدين تدان؟قال: نعم .. ” من يعمل سوءا يجز به “.قيل : فهل تجد : حين تلقى ندري ؟قال : نعم” وسوف يعلمون حين يرون العذاب من أضل سبيلا “.قيل : فهل تجد : لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ؟قال : نعم” هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل “قيل : فهل تجد : من أعان ظالما سلط عليه ؟قال: نعم” كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير “قيل: فهل تجد فيه : لا تلد الحية إلا حية ؟قال: نعم .. ” ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا “كتاب ” #الإتقان_في_علوم_القرآن ” (4/52-5) #للسيوطي
نسخ الرابط