الكفلاء#
يتوجب على الكفلاء جمع 2275 دولار نقداً ومساهمات عينية لكل لاجئ يتم استخدامها لتأمين الاحتياجات الأساسية الأولية #تلفزيون_سوريا
💠 مدير #المنظمات_غير_الحكومية في #مؤسسة_العين ... ويصفها "بالعملاقة " •┈┈••✦---✦••┈┈•💠 زار السيد محمد طاهر التميمي مدير عام #دائرة_المنظمات_غير_الحكومية والوفد المرافق له المقر الرئيس لمؤسسة #العين في #الكاظمية_المقدسة أمس الأحد الموافق 14/7/2019 ، وكان في استقباله الأستاذ أحمد السوداني رئيس المؤسسة ، وجرى في اللقاء التباحث حول وضع الخطط في حل العوائق التي تواجه عمل المؤسسة وإيجاد الحلول الناجعة لها لمواصلة أداء مهماتها بسلاسة في خدمة #اليتامى بالشكل الذي يحفظ إنسانيتهم ويضمن حقوقهم ، وقد أجرى الوفد جولة ميدانية تفقدية بين أروقة أقسام المؤسسة الإدارية والتنموية ومراكزها #الصحية و #النفسية و #المهنية مبدين إعجابهم بما تمتاز به المؤسسة من بنى تحتية.وأكد التميمي في حديث له أن #مؤسسة_العين هي مصداق للبناء المؤسساتي في #العراق ، وأن عملها يعبر عن وجود مؤسسة كبيرة لديها ملامح عمل كان من باب أولى وجوده في مؤسسات الدولة ، واصفا هذا العمل بالعملاق، كما عبر المدير العام عن فخره واعتزازه بالمؤسسة وكونها إحدى منظمات المجتمع المدني، مشيرا الى أن مؤسسة ترعى عشرات الآلاف من #اليتامى، ولديها عشرات الآلاف من #الكفلاء جديرة بأن ترقى لأن تكون أكبر من الوزارة، فهي بحق عنوان لمجتمع مدني سيكون في يوم من الأيام حامل الهم والدعم الإنساني لليتامى والفقراء والمحتاجين بشكل عام، وتابع التميمي حديثه: أستطيع أن أقول بكل ثقة إن #مؤسسة_العين هي المؤسسة الرائدة في #العراق لتعاملها في الجوانب الإنسانية والتنموية من أجل الأيتام وأبناء #الشهداء، فحقا إن الأيتام الآن بأيدٍ أمينة تحت رعاية سماحة #المرجع_الأعلى سماحة آية الله العظمى #السيد علي الحسيني السيستاني (مُد ظله).
🔳 #حقوق_اليتيم_في_مؤسسة_العين ➖ لا يقتصر دور المؤسسة على إيصال المعونات #المالية من السادة الكفلاء الى #اليتامى ومراقبة عملية صرفها فحسب، بل عمدت المؤسسة الى تفعيل برنامج نفسي واجتماعي يشمل جميع المحتضنين لديها ويتضمن العمل على غرس الثقة في نفوسهم، وتوجيههم توجيهاً إسلامياً صحيحاً، بالإضافة الى برامج تقديم الإرشاد والنصح لرفع معنوياتهم وتشجيعهم على مواصلة المسير وتخطي عقبة الظروف الداخلية.🔸للاشتراك في حملة لايضيعوا بحضرتكم:☑️ كافل: (75.000) دينار شهريا☑️ مساهم: (25.000) دينار مرة واحدة 🔹 #خدمة_الساعي: https://goo.gl/forms/PvRCY1IlaNA3JQcY2☎️ 6777 #لايضيعوا_بحضرتكم #مؤسسة_العين
خصائص القضاء العشائرى القضاء العرفى فى فلسطين ظاهرة إجتماعية كباقى الظواهر الإجتماعية الأخـرى رغم إختلافها من بيئة إلى أخرى ، ولا يقتصر القضاء العرفى فى فلسطين علـى البادية فقط ، بل هو معمول به فى الريف الفلسطينى ، وهناك قضاة من الريـف الفلسطينى ذوي شأن عظيم يتقاضى عندهم أهل البادية الفلسطينية ، وخاصة فـى مشاكل الأرض والفلاحة وغيرها من القضايا . وللقضاء العرفى خصائص يتميز بها :- القضاة العرفيون ليسوا متفرغين لمهنة القضاء ، بل هم يعيشون حياة عادية ، ويمارسون مهن مختلفة كالفلاحة والتجارة وتربية الماشية ، وبالتالى فهم يعيـشون داخل المجتمع وعلى علم ودراية بما يدور حولهم من عادات وسلوكيات . - ليس للقضاء العرفى دستور أو قانون مـدون ، بـل إن القـضاة يـصدرون أحكامهم بموجب ما ألفوه واعتادوا عليه وسمعوه فى قضايا مماثلة ، وهذه الأحكام محفوظة على شكل أقوال مأثورة مثل (لا على عيب ورود ولا على دم شـهود) ، ولا يمنع ذلك من أن يقوم القاضى بالاجتهاد فى قضية معينة ، نظـراً لظروفهـا ومكان حدوثها ، وبالتالى تصدر أحكام جديدة . وكذلك فإن بعض التعديلات على الأحكام تطرأ من وقت لآخر لتتناسب وظـروف العصر ، مثل أحكام الدية والغرة بما يتلائم والظروف التى يمر بها المجتمع مـن مادية وفكرية وثقافية . ويقوم بتشذيب هذا الأحكام قضاه يسمون بالكبار (معمرة الصيرة) . - تصدر الأحكام عن القاضى العرفى شفاهية ، ولكنها مدروكة ومحفوظة مـن قبل الكفلاء والشهود والحضور ، ومع انتشار الكتابة والقراءة أصـبحت الحجـج مدونة ، وكذلك الأحكام ، وأصبح كل خصم يستطيع الحصول على حكم مكتـوب موقع من القاضى تعقد جلسات القضاء العرفى فى بيت مشهور وعلى الملأ ، وأمام جمع غفيـر من الناس (هرج مقرع فى بيت مشرع) ، أى أن القضاء العرفى لا يتم فى غرف مغلقة كما هو الحال فى المحاكم الحكومية . - تقتصر الأحكام الصادرة من القاضـى العرفـى علـى المغـارم الماليـة أو الإجراءات المعنوية (التبييض والإعتذار) ، وبالتالى ليس هناك أحكام بالـسجن أو الإعدام أو القصاص البدنى ، وإن أصدر القاضى فى حكمه قصاصاً بدنياً يتبعـه بالقول أو تفتدى بالمال . فى قضايا القتل مثلاً قد يصدر القاضى حكمه بالقول (غلام مكتـوف أو أربعـين وقوف) ، وهنا يأخذ بالأسهل ويكتفى بالإبل الأربعين . وفى قضايا العرض ، قد يصدر القاضى حكمه بقطع يد الجانى التى امتدت علـى الفتاة أو تُشترى بالمال ، وهنا يتم الأخذ بالأيسر وتُشترى اليد بمبلغ من المال . - تقع المسئولية فى العرف وتطال جميع أفراد خمسة المجرم ، والخمـسة هـم (الولد والأب والجد وجد الأب وجد الجد) ، وليس المجرم هو المسئول الوحيد عن جرمه إلا فى جرائم السرقة ، وجرائم الإعتداء على العرض ، فتقع المسئولية على الجانى فقط فى هاتين الجريمتين . وبالتالى فإن خمسة المجرم مسئولين عن فعلته ، ويمتد ذلك إلى دمويته (مـا بعـد الجد الخامس) ، إذا لم يكن هناك طلوع سابق . -فى العرف المرأة مصدقة بما تدعيه ، وذلك على أساس القاعدة العرفية التـى تقول (لا على دم شهود ولا على عيب ورود) ، وينطلق هذا التصديق من أنه من غير المعقول ولا من مصلحة المرأة ، أن تدعى كذباً لما سيلحق بها وبأهلها مـن أذى من هذا الإدعاء ، وبالتالى فهى مصدقة . - يتميز القضاء العرفى بالقسوة فى أحكامه والتشدد فيها، وخاصة فـى قـضايا النساء ، وبالتالى أوجد رادعاً قوياً لكل من تسول له نفسه بفعل جرم ما . ومثالاً على ذلك أن أحد القضاة حكم على مجرم اقترف جرماً بحق فتاة فى الخلاء (المرعى) ، بأن حكم عليه من ضمن الأحكام المتنوعة بأن يجـرد مـن ثيابـه ويحمل على بعير مدهون بالقطران ، وأن يسير هذا البعير لمسافة معينـة ، وأن يقطع كل جزء من جسم المجرم أصابه القطران ، أويفتدى بالمال. وبالتالى فإن هذه الأحكام ، أوجدت حماية كافية لفتيات العشائر فى المراعى وعند آبار المياه . - للقضاء العشائرى قبول واسع من كافة شرائح المجتمع ، ويرضى به النـاس وبأحكامه أكثر من أحكام المحاكم العادية ، وبالتالى فـإن هنـاك التزامـاً مطلقـاً بأحكامه . - يتميز القضاء العرفى بالسرعة فى إصدار القرارات والأحكام ، فـى حـين تستمر القضايا فى المحاكم العادية لسنوات ، وكذلك يتميز بالسرعة فى تنفيذ هـذه الأحكام فى وجه الكفلاء ، " لأن العدالة البطيئة تشكل شر أنواع الظلم " -الإصلاح يتميز القضاء العشائرى بخاصية الإصلاح ، عملاً بقوله تعالى " إنما المؤمنـون إخـوة فإصلحوا بين أخويكم وإتقوا االله لعلكم ترحمون " صدق االله العظيم (سورة الحجرات آية 10) . وهو بالتالى يختلف عن االقانون الوضعى ، والذى لا توجد فيه هذه الصفة ، رغم قوة أدوات تنفيذ الأحكام فى القانون الوضعى. وبالتالى فإن القانون الوضعى ورغم قدرته على تنفيذ الأحكام ، إلا أنه لا يستطيع إزالة الأحقاد من النفـوس ، بينمـا القضاء العشائرى بصفة الإصلاح التى تميزه ، يـستطيع إزالـة الأحقـاد بـين المتخاصمين وتصفية القلوب، وذلك بعد إعادة الحقوق إلى أصحابها. ويعتمد العرف والعادة على رجـالات الإصـلاح ، فـى تحقيـق الوفـاق بـين المتخاصمين ، وإعادة المظالم إلى أصحابها، وبالتالى فإن العرف العشائرى يتميز عن القانون الوضعى بهذه الصفة ، وهى ميزة لها قيمتها #ديوان_باز
نسخ الرابط