قـــال_ابن_القيـــم رحمه اللـــَّه:[ 📚 من لـــم يرى نعمـــة اللَّـــه عليه إلا في مأكلـــه ومشربـــه وعافيـــة بدنـــه؛ فليس لـــه نصيبٌ من العقـــل البتـــة، فنعمـــة اللَّـــه بالإسلام والإيمـــان وجذب عبـــده إلى الإقبـــال عليـــه والتَّلذذ بطاعتـــه؛ هي أعظم النعـــم وهذا إنَّمـــا يُدرك بنور العقـــل وهدايـــة التَّوفيـــق ]( #مدارج_السَّالكيـــن 277/1)🌹🌹🌹‏‏‏ #باز ‏‏‏ #انا_على_باز ‏‏‏ #فلسطين ‏‏‏ #رحالة_باز ‏‏‏ #سوريا ‏‏‏ #قراء_باز ‏‏‏ #ذواقة_باز ‏‏‏ #السودان ‏‏‏ #المسجد_الاقصى ‏‏‏ #الجزائر ‏‏‏ #ارامكو ‏‏‏ #واتساب ‏‏‏ #الاسكا ‏‏‏ #دانة_القحطانى ‏‏‏ #داعش ‏‏‏ #النفط ‏‏‏ #مقديشو ‏‏‏ #السعوديه #دمشق #النصر #إدلب #استاد_الجنوب #منخفض_الغفران #ظريف #عادل_إمام #هند_الفايز #صنعاء #العراق #أليجرى #ترامب #إيكر_كاسياس #أوديسا #البطريرك_صفير #نادى_الافلام #جاريد_كوشنر #هشام_عشماوى #بومبيو #طائرة_سعودية #هيومن_رايتس_ووتش #الألغام

حدثوا الناس عن الصيام وأتوا على كل أبوابه، وكتموا آيات الجهاد وفضله، والدرجة الرفيعة والمكانة العالية التي يبلغها أهلهعلى نهج أهل الكتاب ساروا، كتموا فرضية الجهاد وضرورته وما فيه من العزة والرفعة، قلدوا اليهود في كتمان العلم حتى خرج لنا جيل يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعضقال تعالى عن الصيام: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}وقال سبحانه عن القتال: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}وكما أن في الجنة باب للصائمين اسمه باب الريان فكذلك في الجنة باب اسمه باب الجهاد يدخل منه أهل الجهاد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"مَن أنْفَقَ زَوْجَيْنِ في سَبيلِ اللهِ نُودِيَ في الجَنَّةِ: يا عَبْدَ اللهِ، هذا خَيْرٌ، فمَن كانَ مِن أهْلِ الصَّلاةِ، دُعِيَ مِن بابِ الصَّلاةِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الجِهادِ، دُعِيَ مِن بابِ الجِهادِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الصَّدَقَةِ، دُعِيَ مِن بابِ الصَّدَقَةِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الصِّيامِ، دُعِيَ مِن بابِ الرَّيّان"فما لهم يتلون على الناس آيات الصيام ويخفون عنهم آيات الجهاد وأحاديثه رغم أنها كثيرة آيات عديدة في كتاب الله وأحاديثه كثيرة في السنن والمسانيد والمجاميع والمعاجيم{ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﺘﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﻭاﻟﻬﺪﻯ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﺎﻩ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻓﻲ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻳﻠﻌﻨﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻭﻳﻠﻌﻨﻬﻢ اللاﻋﻨﻮﻥ} #تصحيح_المفاهيم ‏‏ #باز ‏‏ #انا_على_باز ‏‏ #فلسطين ‏‏ #رحالة_باز ‏‏ #سوريا ‏‏ #قراء_باز ‏‏ #ذواقة_باز ‏‏ #السودان ‏‏ #المسجد_الاقصى ‏‏ #الجزائر ‏‏ #ارامكو ‏‏ #واتساب ‏‏ #الاسكا ‏‏ #دانة_القحطانى ‏‏ #داعش ‏‏ #النفط ‏‏ #مقديشو ‏‏ #السعوديه #دمشق #النصر #إدلب #استاد_الجنوب #منخفض_الغفران #ظريف #عادل_إمام #هند_الفايز #صنعاء #العراق #أليجرى #ترامب #إيكر_كاسياس #أوديسا #البطريرك_صفير #نادى_الافلام

الادله من القرأن والسنهعلى وجوب تغطيه المرأه لوجههابين يدي عشرون دليلا على وجوب النقاباما الدليل الاول:فهو ايه الحجاب لما قال سبحانه وتعالى :( يا ايها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنينيدنين عليهن من جلابيبهنذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين )هذه الايه الصريحه فى وجوب ستر الوجهعلى جميع نساء المؤمنين ان يستر الزينهعن الرجال الاجانب عنهن والجلباب هو اللباس الواسعالذى يغطى جميع البدنوهو بمعنى العباءه تلبسه المرأه من اعلى راسهامدنيه له اى مرخيه له على وجهها وسائر جسدهاممتدا الى الاسفل حتى يستر قدميهاوهذا الستر بالجلباب للوجه ولجميع البدنهو الذى فهمه نساء الصحابهيعنى عندما اخرج عبد الرزاق(( عن ام سلمه قالت لما انزل الله تعالىيدنين عليهن من جلابيبهن قالت خرجت نساء الانصاركأن على رؤسهن الغربان من السكينهوعليهن اكسيه سود يلبسنها)) .الدليل الثانى :قول عائشه رضى الله عنها كما عند ابى داوودلما قالت والله ما رايت افضل من نساء الانصاراشد تصديقا بكتاب الله وايمانا بالتنزيللقد انزل الله فى سوره النور الامر بحجاب المؤمناتقال :( ولا يبدين زينتهن الاما ظهر منهاوليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن )لاحظ كررت مرتين فى سطر واحدقالت عائشه سمعها الرجال فنقلبوا اليهن يتلون عليهنما انزل الله فيها يتلو الرجل على امراته وابنته واختهوعلى كل ذات قرابته قالت فما منهن امرأهالا قامت الى مرطها والمرط هو كساء من قماشتلبسه النساء فاعتجرت بهاى لفته على رأسها وقامت بعضهن الى اوزورهنفشققنها واختمرن بها وتقول عائشه تصديقالما انزله الله فى كتابه وايماناقالت فاصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلممعتجرات اى لففن رؤسهن و وجههنكأن على رؤوسهن الغربان .الدليل الثالث :( عن ام عطيه انها اخبرت ان رسول اللهصلى الله عليه وسلملما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيدقلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلبابفقال النبي صلى الله عليه وسلم :" لتلبسها أُختها من جلبابها ").رواه البخاري ومسلم وهذا صريح فى منع المرأهمن البروز امام الاجانب عنها بدون جلباب ..الدليل الرابع :قول الله تعالى(( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ))ولا يرتاب عاقل ان كشف المرأه لوجههاهو اغراء للرجل بالنظر اليها ولذلك قال بعدهاوقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهنثم قال((ولا يبدين زينتهن ))اى لا تبدى زينتها ليستطيع الرجل ان يغض بصره .الدليل الخامسقول الله تعالى(( ولا يضربن بارجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن ))يعنى يحرم على المرأه اذا مشت لابسه خلاخلفى قدميها والخلخال كما تعلمون هو نوع من الحلىكالأساور يُلبس فى القدمويكون فيه قطع من ذهب جنيهات صغيرهفاذا مشت المرأه بسرعه ظهر لهذا الحلى صوتفنهى الله تعالى المرأه اذا مشت لا تضرب برجليهاحتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون ,سبحان الله اذا كانت المرأه منهيه عن ان تضرب الارضبقوه حتى لا يسمع الرجل صوت خلاخلهافـ يفتن فما بالك بالله عليك بمن تكشف وجههاوينظر الرجل الى شفتيها وخديهاووجنتيها وعينيها يعنى سيفتن بصوت الخلخالولا يفتن بهذه المحاسن ان هذا لشىء عجاب .الدليل السادس :ان الله تعالى رخص للمرأه العجوز الكبيره رخصلها ان تضع من ثيابها يعنى ان تكشف حجابهاوتتخفف تخفف على نفسها من الخماروالجلباب كما بين الله تعالى انها اذا احتجبت فهو خيرا لهااذا كانت لا ترجوا نكاحا ولا فتنه فيهاولا جاذبيه فقال الله تعالى(( والقواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحافليس عليهن جناحا ان يضعن ثيابهنغير متبرجات بزينه وان يستعففن خيرا لهن ))يعنى المرأه الكبيره فى السن يجوز لهاان تكشف وجهها لا قد يشق عليها لبس الجلبابولبس الحجاب فاذا كانت هذه اذن الله تعالى لهاان تكشف وجهها فهذا معناه فى الاصلان النساء يسترن وجوههنوهذه اذن لها بكشف وجهها .الدليل السابع : قول الله تعالى(( واذا سالتموهن متاع فسؤلوهن من وراء حجابذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن ))وهذا نص صريح فى وجوب تغطيه الوجه .الدليل الثامن :قال الله تعالى(( وقرن فى بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهيليه الاولى )فقد نهى الله تعالى المؤمنات ان يتساهلن باخراجالزينه والتبرج كما كانت تفعل النساء فى الجاهيليه الاولىوالسؤال هنا هؤلاء النساء فى الجاهليهماذا كن يكشفن ؟!فالرجل كان شديد الغيره على امرأتهوكانت تقوم الحروب بين قبيلتين كن يكشفنلاشك انها كاشفه لوجهها ولا شكانها كانت تخرج شىء من شعرهاوان كانت اكثرهن كانت تغطى وجههاايضا كما يتبين ذلك من خلال اشعارهمفنادى الله تعالى جميع المسلمات وقال جل جلال الله(( ولا تبرجن تبرج الجاهيليه الاولى ))يعنى انتبهى ان تكونى مثلها .الدليل التاسع :معلوم اذا المراه احرمت فى الحج والعمرهفانها تكشف وجهها فكانت الصحابياتفى الحج والعمرهيكشفن وجههن اذا كن فى وسط الخياماو اذا كانت الواحده منهن جالسه مع زوجها او محارمهااما اذا مر بهم رجال اجانب فتقول عائشه رضى اللهعنها قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌفَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَاعَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " .الدليل العاشر :عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت :( كنا نغطي وجوهنا من الرجال ،وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام )إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححهالدليل الحادى عشر :فى قصه حادثه الافك لما خرجت عائشه رضى الله عنهامع رسول الله صلى الله عليه وسلمفى غزوه فى طريق عودتهم الى المدينهذهبت عائشه لتقضى حاجتها فتأخرتفلما رجعت كما هو معلوم اذا بالجيشقد ارتحل قالت عائشه فجئت منازلهموليس بها داع ولا مجيب قد انطلق الناسقالت فتيممت منزلى الذى كنت فيه وظننت ان القومسيفقدونى فيرجعون الي قالت فتلففت بجلبابىوجلست قالت فغلبتنى عينى فنمت فوالله انى لمضجعهاذ مر بى صفوان بن المعطل وهو احد الصحابه تاخرعن الجيش لبعض حاجاتهقالت فراى سواد انسان نائمفأتى فعرفنى حين رأنى قالتوقد كان يرانى قبل ان يضرب علينا الحجابقالت فلما رانى قال انا لله وانا اليه راجعونقالت فاستيفظت باسترجاعه حين عرفنىفاول شىء فعلته امنا عائشه رضى الله عنهاقالت فخمرت وجهى بجلبابىقالت فقرب راحلته الى ...............والى اخر ذلك .الدليل الثانى عشر :عن عائشة رضي الله عنها قالت :كان رسول الله صلى الله عليه وسلميصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمناتمتلفعات بمروطهن ( اى متسترات غايه التستر )ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس.الدليل الثالث عشر:عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَمَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِفَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّقَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًالا يَزِدْنَ عَلَيْه "رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي.فاذا كانت المرأه منهيه عن كشف قدميهالاجل الا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بهااو يقع فى قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها .الدليل الرابع عشر :قول الرسول صلى الله عليه وسلم(( لا تنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين))قوله الرسول عليه وسلم لا تنتقب المحرمهمثل قوله لا يلبس الرجل الطيلسانولا الغلانسه ولا العمائم ولا الرداء معناه أن الرجلفي غير الاحرام يلبس العمائم ولكن فى الاحرامانت ممنوع كذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم( لا تنتقب المحرمه )معناه ان النساء في عصره كن ينتقبنيعني يسترن وجوههن ولا يخرجن الا العينينفقال الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اعتمرتياو حجيتي لا تلبسين نقاب.الدليل الخامس عشر :(قال النبي صلى الله عليه وسلم :" لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها ". رواه البخارىفي هذا دليل على ان النساء في عصرهمكن اذا خرجن يكن مغطيات وجوههنبحيث لايستطيع الرجل أن يعرفةوصف المرأه و معالم وجهها الا بسؤال امرأتهأو سؤال من ينظر اليها من النساء.لو كانت النساء في عهده صلى الله عليه وسلميمشين في الشوارع كاشفات عن جوههنلما احتاجت المرأه ان تصف المرأه للرجلمدام قادر على ان ينظر اليها في الطريقاذا شاء ولايحتاج انيقول النبي صلى الله عليه وسلمالحديث السابق.الدليل السادس عشر :عن مغيره بن شعبه رضي الله عنه قال :خطبت امرأه فذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلمفقال الرسول صلى الله عليه وسلم )هل نظرت اليها ؟)قلت :لا قال(فذهب وانظراليها انه أحرى ان يأذن بينكما)قال مغيره فأتيتها وعندها أبويها وهي في خدرها فقلت :ان رسول الله صلى الله عليه وسلمأمرني ان انظر اليهايقول المغيره : فسكتاه وعظم هذا عليهمافرفعت الجاريه جانب الستر وقالت :أحرج عليك( أي اقسم عليك )ان كان رسول الله صلى الله عليه وسلمأمرك ان تنظر الي فنظروان كان لم يأمرك أن تنظر فلا تنظرقال : فنظرت اليها ثم تزوجتهاوكان لها عندي منزله عظيمه .فلوكانت النساء انذاك يمشين كاشفات الوجوهفلا يحتاج يعمل قضيه ويقول لأبويها اريد أن انظر اليهافالاسهل ان يجلس لها في الطريقوينتظرها تخرج لأي حاجه وينظر اليها .الدليل السابع عشر :وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( اذا خطب احدكم المرأه فقدر على ان يراى منهاما يعجبه فيدعوه الى نكاحها فليفعل )قال جابر فلقد خطبت امرأه من بني سلمهفكنت اتخبأ في أصول النخل وهي تعمل حتى رأيت منهابعض مايعجبني فتزوجتهافماذا سيكون رأى !! غير وجههافلوكانت مكشوفة الوجه لما حتاج ان يختبيءلها من وراء النخل من أجل أن يراها الاسهلان يقف في طريق ينتظرها تمر فينظر اليها.الدليل الثامن عشر :عن عبدالله بن عمر بن العاص قال:دفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا .فلما رجعنا وحاذينا بابه اذا هو بمرأة لا ناظنهعرفها فنظر اليها النبي صلى الله عليه وسلمفقال عليه الصلاة والسلام( يا فاطمه من اين جئتي)قالت جئت من ال الميت رحمت اليهم ميتهم وعزيتهم........الخالحديث رواه أحمد وهو صحيحالشاهد على هذا ان الصحابه عندما رأوا فاطمهغلب على ظنهم ان النبي عليه الصلاة والسلاملم يعرفه لانها كانت متستره تمامافلوكانت كاشفه وجهها لقالوا ابنته فاطمهولم يقعوا في التردد ولكن امرأه متسترهكيف عرفها عليه الصلاة والسلامعرفها من مشيتها لانها ابنته .الدليل التاسع عشر :قال الامام مسلم في الصحيحباب ندب النظر الى وجه المرأة وكفيهالمن يريد تزوجها(عن ابي هريره رضى الله عنه قال كنا عندالنبي صلى الله عليه وسلمفأتاه رجل فأخبره بأنه تزوج امرأه من الانصارفقال عليه الصلاة والسلام( انظرت اليها )قال : لا فقال عليه الصلاة والسلام( فاذهب فانظر اليها فان في أعين الانصار شيئا )اي ان في أعين الانصار صغراوالعين اين توجد ؟توجد في الوجه طبعا اي ان الوجه لم يكن مكشوفا .الدليل العشرون :دليل من العقل المنصف يعلم بأن يبعد كل البعدأن يأذن الشرع للمرأه ان تكشف وجهها أمام الرجالالاجانب مع ان الوجه وهو أصل الجمالومجمع الحسن خاصه اذا كانت المرأه جميلهونظر الرجل اليها هو أعظم مثير للغرائز البشريهوأعظم داع للفتنه قد يوقع الرجل في ما لا ينبغيبل انك لو تاملت اخيرا معي حتى الاشعارالتي يتغزل بها الرجال بالنساء أكثر مايذكر الرجلعندما يتغزل في المرأه يذكر محاسن الوجهيعنى اقل من الناس من يصف الطول والعرضونحو ذلك قد يصفها بعد ذكر الوجهو أنقل هنا كلام العلامة محمد بن عثيمين . قال رحمه الله بعد أن قرر وجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها : " وإني لأعجب من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ، ويجوز أن تكشف كفيها !! فأيهما أولى بالستر ؟! أليس الكفان ؛ لأن نعمة الكف وحسن أصابع المرأة وأناملها في اليدين أشد جاذبية من ذلك في الرجلين .وأعجب أيضاً من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن تكشف وجهها !! فأيهما أولى بالستر ؟! هل من المعقول أن نقول إن الشريعة الإسلامية الكاملة التي جاءت من لدن حكيم خبير على المرأة أن تستر القدم ، وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! . الجواب : أبداً هذا تناقض ؛ لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .( إلى أن قال رحمه الله ) : " أنا أعتقد أن أي إنسان يعرف مواضع الفتن ورغبات الرجال لا يمكنه إطلاقاً أن يبيح كشف الوجه مع وجوب ستر القدمين ، وينسب ذلك إلى شريعة هي أكمل الشرائع وأحكمها . ولهذا رأيت لبعض المتأخرين القول بأن علماء المسلمين اتفقوا على وجوب ستر الوجه لعظم الفتنة ؛ كما ذكره صاحب نيل الأوطار عن ابن رسلان توجب .. " ( فتاوى المرأة المسلمة‏‏‏ #باز ‏‏‏ #انا_على_باز ‏‏‏ #فلسطين ‏‏‏ #رحالة_باز ‏‏‏ #سوريا ‏‏‏ #قراء_باز ‏‏‏ #ذواقة_باز ‏‏‏ #السودان ‏‏‏ #المسجد_الاقصى ‏‏‏ #الجزائر ‏‏‏ #ارامكو ‏‏‏ #واتساب ‏‏‏ #الاسكا ‏‏‏ #دانة_القحطانى ‏‏‏ #داعش ‏‏‏ #النفط ‏‏‏ #مقديشو ‏‏‏ #السعوديه #دمشق #النصر #إدلب #استاد_الجنوب #منخفض_الغفران #ظريف #عادل_إمام #هند_الفايز #صنعاء #العراق #أليجرى #ترامب #إيكر_كاسياس #أوديسا #البطريرك_صفير #نادى_الافلام

Bazz Logo Download

استكشف محتوى ممتع ومشوق

انضم لأكبر تجمع للمجتمعات العربية على الإنترنت واستكشف محتوى يناسب اهتماماتك

تم نسخ الرابط بنجاح تم نسخ الرابط بنجاح
لقد تم ارسال الرمز بنجاح لقد تم ارسال الرمز بنجاح