ام_ابيها#
ما معنى ( #أم_أبيها ) ؟ #المرجع_اليعقوبي يجيب :س: لفت انتباهي ما ذكرتم في #أسماء_الزهراء (عليها السلام) (أم أبيها) فماذا يعني هذا الإسم.؟ج: هذه الكنية للزهراء (عليها السلام) رواها العامة والخاصة، فمن العامة الطبراني في المعجم الكبير بسنده عن مصعب بن عبد الله الزبيري وابن الأثير في أسد الغابة، وأبو الفرج في مقاتل الطالبيين، وابن حجر في الاصابة وفي تهذيب التهذيب وفي كتاب تاريخ مدينة دمشق، وهي أشهر كنى الزهراء (عليها السلام).وقد كنّاها بذلك أبوها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ويمكن أن يكون لهذه الكنية أكثر من منشأ.1- ان حب فاطمة (عليها السلام) لأبيها (صلى الله عليه وآله وسلم) وشفقتها وحنوها عليه كان كالذي تُغدقه الأم على ولدها، مع الالتفات إلى انه ليس مبنياً على العاطفة المجردة وإنما على المعرفة التامة التي تناسب مقامها المقدس الكامل.2- وتأتي الأم بمعنى الأصل كما في قوله تعالى (وَإنَّهُ في أُمِّ الكِتابِ لَدَينا) (الزخرف/4) يعني في أصل الكتاب أي اللوح المحفوظ، فالزهراء (عليها السلام) أصل أبيها لأن كل نسله وذريته منها فهي أصل امتداده (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى يوم القيامة، وهي اصل امتداد رسالته (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى يوم الساعة لأنها (عليها السلام) بموقفها وتضحيتها حافظت على خط الإسلام الأصيل وحفظته من الانحراف والتحريف.3- وتطلق الأم على خالصة الشيء وعصارته ومجمع محتوياته كما تسمى منطقة الدماغ من الانسان (أم الرأس) فيقال ضربه على أم رأسه، وكما تسمى مكة أم القرى وتسمى سورة الحمد أم الكتاب لأنها اشتملت على ما في القرآن الكريم من المبادئ العامة، فالزهراء (عليها السلام) أم أبيها بهذا المعنى لأنها جمعت الخصال الكريمة لأبيها، واعترف لها بذلك أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وامهات المؤمنين، قالت عائشة (ما رأيت أحداً أشبه سمتاً ولا هدياً وحديثاً برسول الله في قيامه وقعوده من فاطمة).[12]4- ويمكن أن يكون الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قد كنّاها بذلك ليقطع الطريق على من تشعر من أزواجه بأن لها شرفاً وتفضيلاً على فاطمة (عليها السلام) باعتبار أنهن أمهات المؤمنين بنص قوله تعالى (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) الأحزاب/6.فكنى فاطمة أم أبيها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لتتقدم على أزواجه.كما انه (صلى الله عليه وآله) لمّا آخى بين المهاجرين والأنصار في المدينة لم يجعل لعلي (عليه السلام) أخاً كالآخرين ولما سأله أمير المؤمنين (عليه السلام) قال (صلى الله عليه وآله): أدخرتك لنفسي وآخاه.http://yaqoobi.com/arabic/index.php/permalink/2103.html" style="color:#ff5a5a; " href="http://yaqoobi.com/arabic/index.php/permalink/2103.html" target="_blank">http://yaqoobi.com/arabic/index.php/permalink/2103.html>
نسخ الرابط