لقولــه_تعــالى#
#سورة_الرعد #كيف_يتغير_الإنسان #التغير_يأتي_بتغير_خمسة_أمور 1تغير_القدوات2تغير_القناعات3تغير_الإهتمامات 4تغير_المهارات-هنا_يبدا_التغير-المداومة_في_حياتك_عليها-وقتها_يثمر_تغيرك-إن_كان_خير_فخير -وان_كان_شر_فشر-لقوله_تعالى (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَال (11))
#آلَسـۙــۣۗلام_عۣۗـۙليكـۙـۣۣۗۗم_ورحـۙـۙمۣۗة_آلَلــه_وبركـۙـاتـــۣۗہ #الآيــة_لليـوم_الخـامـس مـن مبــادرة ايــة وتـفـسيـر #تـفسيـر_القرطبـي [ ص: 224 ] #لقولــه_تعــالى :[ فـهل عسيتـم إن توليتــم أن تفســدوا فـي الأرض وتقطعــوا أرحامكـم أولئــك الذيـن لعنهــم اللـۦـه فأصمهـم وأعمى أبصارهـم أفــلا يتدبـرون القـرآن أم علـى قلــوب أقفالهــا .] #محمـــد23 #هـذه_الايــة_فيهــا_أربـع_مسائـل : #الأولى_قولــه_تعــالى :[ فهـل عسيتـم إن توليتـم ] … اختلف في معنى إن توليتم فقيل : هو من الولاية . قال أبو العالية : المعنى فهل عسيتم إن توليتم الحكم فجعلتم حكاما أن تفسدوا في الأرض بأخذ الرشا .وقــال الكلبـي : أي : فهل عسيتم إن توليتم أمر الأمة أن تفسدوا في الأرض بالظلم . وقال ابن جريج : المعنى فهل عسيتم إن توليتم عن الطاعة أن تفسدوا في الأرض بالمعاصي وقطع الأرحام .وقـال كعـب : المعنى فهل عسيتم إن توليتم الأمر أن يقتل بعضكم بعضا . وقيل : من الإعراض عن الشيء .قـال قتــادة : أي : فهل عسيتم إن توليتم عن كتاب اللـۦـه أن تفسدوا في الأرض بسفك الدماء الحرام ، وتقطعوا أرحامكم .وقيل : فهل عسيتم أي : فلعلكم إن أعرضتم عن القرآن وفارقتم أحكامه أن تفسدوا في الأرض فتعودوا إلى جاهليتكم . وقرئ بفتح السين وكسرها .وقد مضى في ( البقرة ) القول فيه مستوفى . وقال بكر المزني : إنها نزلت في الحرورية والخوارج ، وفيه بعد .والأظهر أنه إنما عني بها المنافقون .وقـال ابـن حيــان : قريش . ونحوه قال المسيب بن شريك والفراء ، قالا : نزلت في بني أمية وبني هاشم ، ودليل هذا التأويل ما روى عبد الله بن مغفل قال سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : [ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض - ثم قال - هم هذا الحي من قريش أخذ اللـۦـه عليهم إن ولوا الناس ألا يفسدوا في الأرض ولا يقطعوا أرحامهم ] .وقـرأ علي بـن أبـي طالــب ( إن توليتم أن تفسدوا في الأرض ) بضم التاء والواو وكسر اللام . وهي قـراءة ابـن أبي إسحــاق ، ورواها رويس عن يعقوب . يقول :إن وليتكم ولاة جائرة خرجتم معهم في الفتنة وحاربتموهم .وتقطعوا أرحامكم بالبغي والظلم والقتل . وقرأ يعقوب وسلام وعيسى وأبو حاتم ( وتقطعوا ) بفتح التاء وتخفيف القاف ، من القطع ، اعتبارا بقولـه تعـۦـالى :[ ويقطعون ما أمر اللـۦـه بـه أن يوصل .] وروى هذه القراءة هارون عن أبى عمرو .وقـرأ الحســن ( وتقطعوا ) [ ص: 225 ] مفتوحة الحروف مشددة ، اعتبارا بقوله تعـالى : [ وتقطعوا أمرهم بينهم ].الباقون وتقطعوا بضم التاء مشددة الطاء ، من التقطيع على التكثير ، وهو اختيار أبي عبيد . وتقدم ذكر عسيتم في ( البقرة ) .وقـال الزجــاج في قراءة نافع : لو جاز هذا لجاز ( عسي ) بالكسر .قال الجوهري : ويقال عسيت أن أفعل ذلك ، وعسيت بالكسر .وقرئ ( فهل عسيتم ) بالكسر .قلــت : ويدل قوله هذا على أنهما لغتان . وقد مضى القول فيه في ( البقرة ) مستوفى .[ أولئك الذين لعنهم اللـۦـه] … أي طردهم وأبعدهم من رحمته .[ فأصمهم ] … عن الحق .[ وأعمى أبصارهم ] … أي قلوبهم عن الخير . فأتبع الأخبار بأن من فعل ذلك حقت عليه لعنته ، وسلبه الانتفاع بسمعه وبصره حتى لا ينقاد للحق وإن سمعه ، فجعله كالبهيمة التي لا تعقل . وقـال : فهل عسيتم ثم قال : أولئك الذين لعنهم الله فرجع من الخطاب إلى الغيبة على عادة العرب في ذلك . #الثانيــة_قولــه_تعــالى :[ أفلا يتدبرون القرآن ] … أي يتفهمونه فيعلمون ما أعد اللـۦـه للذين لم يتولوا عن الإسلام . أم على قلوب أقفالها أي بل على قلوب أقفال أقفلها اللـۦـه - عز وجل - عليهم فهم لا يعقلون .وهذا يرد على القدرية والإمامية مذهبهم .وفي حديث مرفوع أن النبي - صلى اللـۦـه عليه وسلم - قال : [ إن عليها أقفالا كأقفال الحديد حتى يكون الله يفتحها ] .وأصل القفل اليبس والصلابة .ويقال لما يبس من الشجر : القفل .والقفيل مثله . والقفيل أيضا نبت . والقفيل : الصوت . قال الراجز :لما أتاك يابسا قرشبا قمت إليه بالقفيل ضرباكيف قريت شيخك الأزباالقرشب ( بكسر القاف ) المسن ، عن الأصمعي . وأقفله الصوم أي : أيبسه ، قاله القشيري والجوهري .فالأقفال هاهنا إشارة إلى ارتجاج القلب وخلوه عن الإيمان . أي : لا يدخل قلوبهم الإيمان ولا يخرج منها الكفر ; لأن الله تعالى طبع على قلوبهم وقال : على قلوب لأنه لو قال على قلوبهم لم يدخل قلب غيرهم في هذه الجملة . والمراد أم على قلوب هؤلاء وقلوب من كانوا بهذه الصفة أقفالها .[ ص: 226 ] #الثالثــة_فـي_صحيــح_مسـلم عن أبي هريرة قال : قال رسول اللـۦـه - صلى الله عليه وسلم - :{{ إن اللـۦـه خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت هذا مقام العائذ من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك قالت بلى قال فذاك لك }} … ثم قال رسول اللـۦـه - صلى اللـۦـه عليه وسلم - - :{{ اقرءوا إن شئتم }} [ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم . أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها .] وظاهـر الآيــة أنهـا خطـاب لجميـع الكفــار .وقـال قتــادة وغيـره : معنى الآية فلعلكم ، أو يخاف عليكم ، إن أعرضتم عن الإيمان أن تعودوا إلى الفساد في الأرض لسفك الدماء . قـال قتــادة : كيف رأيتم القوم حين تولوا عن كتاب الله تعالى ألم يسفكوا الدماء الحرام ويقطعوا الأرحام وعصوا الرحمن . فالرحم على هذا رحم دين الإسلام والإيمان ، التي قد سماها اللـۦـه إخوة بقوله تعالى :[ إنما المؤمنون إخوة ] … وعلى قول الفراء أن الآية نزلت في بني هاشم وبني أمية ، والمراد من أضمر منهم نفاقا ، فأشار بقطع الرحم إلى ما كان بينهم وبين النبي - صلى اللـۦـه عليه وسلم - من القرابة بتكذيبهم النبي - صلى اللـۦـه عليه وسلم - . وذلك يوجب القتال .وبالجملــة فالرحـم علـى وجهيـن : عامــة وخاصــة ، فالعامـة رحـم الديـن ، ويوجـب مواصلتـها بملازمـة الإيمـان والمحبـة لأهلـه ونصرتهــم ، والنصيحـة وترك مضارتهم والعـدل بينهم ، والنصفة في معاملتهم والقيام بحقوقهم الواجبــة ، كتمريض المرضى وحقوق الموتى من غسلهم والصلاة عليهم ودفنهم ، وغير ذلك من الحقوق المترتبة لهم . وأما الرحم الخاصة وهي رحم القرابة من طرفي الرجل أبيـۦـه وأمـه ، فتجب لهم الحقوق الخاصة وزيادة ، كالنفقة وتفقد أحوالهم ، وترك . التغافل عن تعاهدهم في أوقات ضروراتهم ، وتتأكد في حقهم حقوق الرحم العامة ، حتى إذا تزاحمت الحقوق بدئ بالأقرب فالأقرب .وقـال بعض أهـل العـلم : إن الرحم التي تجب صلتها هي كل رحم محرم وعليه فلا تجب في بني الأعمام وبني الأخوال .وقيــل : بل هذا في كل رحم ممن ينطلق عليه ذلك من ذوي الأرحام في المواريث ، محرما كان أو غير محرم . فيخرج من هذا أن رحم الأم التي لا يتوارث بها لا تجب صلتهم ولا يحرم قطعهم . وهذا ليس بصحيح ، والصواب أن كل ما يشمله ويعمه الرحم تجب صلته على كل حال ، قربة ودينية ، على ما ذكرناه أولا واللـۦـه أعـلم .قـد روى أبو داود الطيالسي في مسنـده قــال : حدثنا شعبة قال أخبرني محمد بن عبد الجبار قال سمعت محمد بن كعب القرظي يحدث عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :{{ إن للرحم لسانا يوم القيامة تحت [ ص: 227 ] العرش يقول يا رب قطعت يا رب ظلمت يا رب أسيء إلي فيجيبها ربها ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك . وفي صحيح مسلم عن جبير بن مطعم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا يدخل الجنة قاطع . قال ابن أبي عمر قال سفيان : يعني قاطع رحم .}} #ورواه_البخــاري . #الرابعـة_قولـه_عليـه_الـســلام - :إن اللـۦـه تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم . . . خلق بمعنى اخترع وأصله التقدير ، كما تقدم .والخلق هنا بمعنى المخلوق . ومنه قوله تعالى :[ هذا خلق اللـۦـه] … أي : مخلوقــه .ومعنى فرغ منهم كمل خلقهم .لا أنه اشتغل بهم ثم فرغ من شغله بهم ، إذ ليس فعله بمباشرة ولا مناولة ، ولا خلقه بآلة ولا محاولة ، تعالى عن ذلك . وقولــه : قامت الرحم فقالت يحمل على أحد وجهين : أحدهما : أن يكون اللـۦـه تعالى أقام من يتكلم عن الرحم من الملائكة فيقول ذلك ، وكأنه وكل بهذه العبادة من يناضل عنها ويكتب ثواب من وصلها ووزر من قطعها ، كما وكل اللـۦـه بسائر الأعمال كراما كاتبين ، وبمشاهدة أوقات الصلوات ملائكة متعاقبين . وثانيهمــا : أن ذلك على جهة التقدير والتمثيل المفهم للإعياء وشدة الاعتناء . #فكأنــه_قــال : لو كانت الرحم ممن يعقل ويتكلم لقالت هذا الكلام ، كما قال تعالى : لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله ثم قال وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون .وقولــه : فقالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة مقصود هذا الكلام الإخبار بتأكد أمر صلة الرحم ، وأن اللـۦـه سبحانه قد نزلها بمنزلة من استجار به فأجاره ، وأدخله في ذمته وخفارته . وإذا كان كذلك فجار اللـۦـه غير مخذول وعهده غير منقوض ، ولذلك قال مخاطبا للرحم : ( أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ) . #المصــدر: #شبكــة_إسـلام_ويـب ___________________________________[ قـۙل هــۣۗذه سـۙبيلي ادعـۙو إلـۙـّۓ اللــــۣۗه ]📖📚
🔵🍇🖍 #الســلام_عليكــم_ورحمـــة_اللـــــه #إذا_تـــأملـت_احـوال_الـــناس.. #ستجدهـــم_أربعـــة_أصنـــاف .. ⁉١- #طائـــع_للـــه_وسعيـــد_فـي_الحيـــــاة ❗٢- #طائـــع_للـــه_وتعيـــس_فـي_الحيــــاة.❗ ٣- #عـــاصٍ_للـــه_وسعيـــد_فـي_الحيــــاة.❗ ٤- #عـــاصٍ_للـــه_وتعيـــس_فـي_الحيــــاة.❗ 🔵📖 #إذا_كنــت مـن رقـــم (١) فهـــذا طبيعـي #لأن اللـــه تعـــالى يقـــول:[ مَـــنْ عَمـــِلَ صَالِحًـــا مِّـن ذَكَـــرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهـــُوَ مُؤْمِــنٌ فَلَنُحْيِيَنَّـــهُ حَيَــــــاةً طَيِّبَـــةً وَلَنَجْزِيَنَّهُـــمْ أَجْرَهُـــم بِأَحْســـَنِ مَــا كَانُـــوا يَعْمَلُـــونَ ]🔵📖 #وإذا_كنت مـن رقـــم (٤) فهـــذا أيضـــا طبيعـي #لقولـــه_تعـــالى: [ وَمَـــنْ أَعْرَضَ عَــن ذِكـــْرِي فـــَإِنَّ لَـــهُ مَعِيشَـــةً ضَنكـــًا.... وَنَحْشـــُرُهُ يَــوْمَ الْقِيَامـــَةِ أَعْمَـىٰ]🔵📖 #أمـــا_إذا كنت مـن رقـــم (٢) فهـــذا يحتمـل أمريـن: #إمـــا_أن اللـــه يحبـــك ويريــد اختبـــار صبـرك ورفـــع درجـــاتك لقولـــه تعـــآلـّۓ:[ وَلَنَبْلُوَنَّكُـــم بِشـــَيْءٍ مِّـــنَ الْخـــَوْفِ وَالْجـــُوعِ وَنَقْـــصٍ مـــِّنَ الْأَمْـــوَالِ وَالْأَنفُـــسِ وَالثَّمَـــرَاتِ وَ بَشــــــِّرِ الصَّــــــابِـرِيـنَ ] #وإمـــا_أن_فـــي_طاعتـــك خـــللًا وذنوبـــًاغفلـــت عنهـــا ومـــازلـــت تُســـوّف فـي التوبـــة منهـــا...!! #ولـــذا يبتليـك اللـــه لتعـــود إليـــه... #لقولـــه_تعـــالى: [ وَلَنُذِيقَنَّهُـــم مِّـنَ الْعـــَذَابِ الْأَدْنَـــىٰ دُونَ الْعَـــذَابِ الْأَكْبَـــرِ لَعَلَّهُـــمْ يَرْجِعُـــونَ ]🔵📖 #ولكـــن_إن_كنـت مـن أصحـــاب رقـــم (٣)... #فالحــــــذر_الحــــــذر … 🔺🔺🔺 لأن هـــذا قـــد يكـــون هـــو الاستـــدراج... #وهـــذا_أســـوأ_موضـــع يكـــون فيـــه الإنســـان والعاقبـــة وخيمـــة جــــــدًا.والعقـــوبـــة مـن اللـــه آتيـــة لا محــــــالـــة إن لـــم تعتبـــر قبـــل فـــوات الأوان ! #قـــال_تعـــالى: [ فَلَمَّـــا_نَسُـــوا مـــَا ذُكِّـــرُوا بِـــهِ فَتَحْنـــَا عَلَيْهِـــمْ أَبـــْوَابَ كـــُلِّ شـــَيْءٍ حَتـــَّىٰ إِذَا فَرِحـــُوا بِمَـــا أُوتُـــوا أَخَذْنـــَاهـــُم بَغْتـــَةً فَـــإِذَا هُـــم مُّبْلِســـُونَ ]سُـــبْحَانـــَكَ اللَّهُــــــمَّ وَبِحَمْــــــدِكَ ، أَشـــْهـــَدُ أَنْ لا إِلـــهَ إِلَّا أَنْـــتَ أَســـْتَغْفِـــرُكَ وَأَتـــْوبُ إِلَيـــْكَ #وآلحمـدللـــه_رب_آلعآلمـيـــن #وصـــل_آللهہــــم_عــلـّۓمـحمــــد #وعـــلـّۓآلــــــه_وصـحبــه_وســلم #مــع_تـحيـــات #آخـوگـم_آبــومـحمــد🇵🇸 🇵
#مســـــــاكم_اللـــه_بالخي̷ـــِْـــر 👇👇💧✍ 💧👌 #نـصــائـح_ذهبـيــة … #مـن_يشتكـي_سرعــة_الإنفعـال ... #يـضـبـط_صلاتــه حتـى تنضبـط انـفـعــالاتــه #قــال_تعــالى :[ إن الإنسـان خُـلـِقَ هلـوعـا ⚙ًإذا مّســه الشــر جزوعــاً ⚙وإذا مّســه الخيــر منوعــاً ⚙إلا الـمـصـلـيـن ] #تـامـلــووهـــــا... #حيـن_يخسـف اللــه القمــر " #نصـلـي " #وحيـن_تُكسـف الشمــس " #نـصـلـي " #وحـيـن_تُجـدب الأرض أيضــاً " #نـصـلـي " #بمــا_ان الصـلاة تحـل مشاكــل كونيــة… #فـهـي_بتأكيـــد ستـحـل مشكـالـك الشخصيـــة💡💡💡 #إضــــاءات.. #ثـلاثــة_افــآت_علاجهـا_بثـلاث: #الآفــة_الاولـى : #إذا_ابتُليـت بحـب الشهــوات… #راجــع حسـاباتـك مع الصـلـوات #بدليــل قولــه تعــالى :[ فخلــف مـن بعدهــم خلـف أضاعوا الصلاة واتبعـوا الشهــوات ] #الآفــة_الثانيــة : #إذا_احسســــت بالشقــاء وعــدم التوفيــق… #راجــع_حساباتــك مــع أمــــك… #لقولــه_تـعــالى [ وبـراً بوالــدتـى ولــم يجعلنـى جبــارا شقيــاً ] #الآفــة_الثالثــة : #إذا_شعــرت بالاكتـئـاب والضنــك … #راجــع حساباتــك مــع القــرآن والـذكــــر... #قــال_تعــالى :[ ومـن أعـرض عـن ذكــرى فــإن لــه معيشــةً ضـنـكــاً ] #سُبْحَانَـكَ_اللَّهــُمَّ وَبِحَمْــدِكَ أَشْهَــدُ أَنْ لا إِلــهَ إِلَّا أَنْـتَ أَسْتَغْفِــرُكَ وَأَتْــوبُ إِلَيْــكَ #مـــــع_تحيـــات #اخــوكم_ابــومحمــــد 🇵🇸
نسخ الرابط