واللـــه_اعلـــم#
#آلَسـۙــۣۗلام_عۣۗـۙليكـۙـۣۣۗۗم_ورحـۙـۙمۣۗة_آلَلــه_وبركـۙـاتـــۣۗہ 📖 #شـرح_وتـفـسـير_قولـــه_تعـالى: [ وَمَـا جَعَلْنَا أَصْحَــابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَــةً ۙ وَمَـا جَعَلْنَا عِدَّتَهُــمْ إِلَّا فِتْنَــةً لِّلَّذِيـنَ كَفَـرُوا لِيَسْتَيْقِـنَ الَّذِيـنَ أُوتُــوا الْكِتَــابَ وَيَـزْدَادَ الَّذِيـنَ آمَنُـوا إِيمَانًــا ۙ وَلَا يَرْتَـابَ الَّذِيـنَ أُوتُـوا الْكِتَــابَ وَالْمُؤْمِنُـونَ ۙ وَلِيَقُـولَ الَّذِيـنَ فِي قُلُوبِهِم مَّـرَضٌ وَالْكَافِـرُونَ مَـاذَا أَرَادَ اللَّــهُ بِهَٰـذَا مَثَـلًا ۚ كَــذَٰلِكَ يُضِـلُّ اللَّــهُ مَـن يَشَــاءُ وَيَهْـدِي مَـن يَشَــاءُ ۚ وَمَـا يَعْلَـمُ جُنُــودَ رَبِّــكَ إِلَّا هُــوَ ۚ وَمَـا هِـيَ إِلَّا ذِكْــرَىٰ لِلْبَـشَــرِ ] #المـدثــر31 #قولـه_تعــالى : ( ومـا جعلنـا أصحـاب النـار )أي : خزانهــا ، ( إلا ملائكــة )أي : [ زبانيــة ] غلاظـا شـدادا .وذلك رد على مشـركي قريـش حين ذكر عدد الخزنـة ، فقــال أبو جهـل : يـا معشـر قريـش ، أمـا يستطيـع كل عـشـرة منكـم لواحـد منهـم فتغلبونهـم ؟ #فقـال_اللــه :( ومـا جعلنـا أصحـاب النـار إلا ملائكــة ) أي : شديـدي الخلـق لا يقاومـون ولا يغالبـون . وقــد قيـل : إن أبا الأشدين - واسمـه : كلـدة بـن أسيد بـن خلـف - قال : يا معشر قريش ، اكفونـي منهـم اثنيـن وأنـا أكفيكـم منهـم سبعـة عشـر ، إعجابـا منـه بنفسـه ، وكان قــد بلـغ من القـوة فيمـا يزعمـون أنــه كان يقف على جلـد البقـرة ويجاذبـه عشـرة لينتزعـوه مـن تحـت قدميـه ، فيتمـزق الجلـد ولا يتزحزح عنــه .قـال السهيـلي : وهـو الـذي دعـا رسول الله صلى الله عليـه وسـلم إلى مصارعتـه ، وقال : إن صرعتني آمنـت بـك ، فصرعـه النبـي صلى اللـه عليه وسلم مـرارا ، فلـم يؤمـن .قـال : وقـد نسـب ابـن إسحـاق خبـر المصارعــة إلى ركانــة بن عبـد يزيـد بـن هاشـم بـن المطلـب .قلـت : ولا منافــاة بيـن ما ذكـراه #واللــه_أعلـم .( ومـا جعلنـا عدتهم إلا فتنــة للذيـن كفـروا )أي : إنمـا ذكرنـا عدتهم أنهم تسعـة عشـر اختبارا منـا للناس( ليستيقـن الذيـن أوتـوا الكتــاب )أي : يعلمـون أن هـذا الرسـول حق ; فإنــه نطق بمطابقة ما بأيديهـم من الكتـب السماويــة المنزلــة على الأنبيــاء قبلـه .( ويـزداد الذيـن آمنـوا إيمانـا )أي : إلى إيمانهم . بما يشهدون من صـدق إخبـار نبيهـم محمــد صلى اللـه عليـه وسـلم( ولا يرتــاب الذين أوتــوا الكتــاب والمؤمنـون وليقول الذيـن في قلوبهـم مرض )أي : مـن المنافقيـن( والكافــرون مـاذا أراد اللــه بهـذا مثــلا ) ؟ أي : يقولـون : ما الحكمــة في ذكر هـذا هاهنــا ؟ #قــال_اللــه_تعـالى :[ كــذلك يضل اللــه مـن يشــاء ويهدي مـن يـشاء ]أي : من مثل هـذا وأشباهــه يتأكــد الإيمــان في قلـوب أقــوام ، ويتزلزل عنــد آخرين ، ولــه الحكمـة البالغــة ، والحجــة الدامغــة . #وقولــــه :( ومـا يعلـم جنـود ربـك إلا هـو )أي : ما يعلـم عددهم وكثرتهم إلا هو تعــالى ، لئـلا يتوهم متوهم أنهـم تسعــة عـشر فقـط ، كمـا قد قالــه طائفــة من أهـل الضلالــة والجهالــة ومن الفلاسفة اليونانيين ، ومن تابعهم مـن الملتين الذين سمعوا هذه الآيــة ، فأرادوا تنزيلهـا على العقـول العشـرة والنفوس التسعة ، التي اخترعــوا دعواهــا وعجزوا عن إقامــة الدلالــة على مقتضاهـا ، فأفهمــوا صدر هـذه الآيــة وقـد كفروا بآخرها ، وهو قولــه : ( ومــا يعلـم جنــود ربـك إلا هـو ) #وقـد_ثبــت_فـي_حديـث الإسـراء المـروي فـي الصحيحيـن وغيرهمـا .عن رسول اللــه صلى اللـه عليه وسلم أنه قــال في صفــة البيت المعمـور الذي في السمـاء السابعــة : " فـإذا هو يدخلــه في كل يـوم سبعــون ألــف مـلك ، لا يعـودون إليــه آخـر ما عليهــم " . #وقـال_الإمــام_أحمــد :حدثنــا أسـود ، حدثنـا إسرائيـل ، عن إبراهيـم بن مهاجــر ، عن مجاهــد ، عن مورق ، عن أبي ذر قـال : قــال رسول اللــه صلى اللــه عليـه وسلم : " إنـي أرى مـا لا تـرون ، وأسمــع مـا لا تسمعـون ، أطت السماء وحـق لهـا أن تئط ، ما فيهــا موضـع أربـع أصابــع إلا عليــه ملك ساجــد ، لو علمتـم ما أعلــم لضحكتم قليــلا ولبكيتم كثيــرا ، ولا تلذذتــم بالنســاء على الفرشــات ، ولخرجتم إلـى الصعدات تجــأرون إلى اللــه عز وجــل " . #فقــال_أبـو_ذر : واللــه لوددت أني شجــرة تعضـد . #ورواه_الترمــذي_وابـن_ماجــه ، مـن حديـث إسرائيـل وقــال الترمــذي : حسـن غريـب ، ويروى عن أبي ذر موقوفا .وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا خير بن عرفة المصري ، حدثنا عروة بن مروان الرقي ، حدثنا عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الكريم بن مالك ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن جابر بن عبد الله قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما في السماوات السبع موضع قدم ولا شبر ولا كف إلا وفيه ملك قائم ، أو ملك ساجد ، أو ملك راكع ، فإذا كان يوم القيامة قالوا جميعا : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك ، إلا أنا لم نشرك بك شيئا " . . وقـال محمــد بن نصـر المـروزي فـي " #كتــاب_الصــلاة " : حدثنــا عمـرو بـن زرارة ، أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن صفوان بن محرز ، عن حكيم بن حزام قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه إذ قال لهم :" هـل تسمعــون ما أسمــع؟ " قالــوا : ما نسمــع من شيء ، فقــال رسول اللــه صلى اللــه عليــه وسلم :" أسمــع أطيط السمــاء وما تلام أن تئط ، ما فيهــا موضع شبــر إلا وعليــه ملك راكــع أو ساجـد " . #وقــال_أيضــا : حدثنـا محمـد بـن عبد اللــه بن قهزاذ ، حدثنــا أبو معــاذ الفضل بن خالــد النحـوي ، حدثنــا عبيـد بن سليمـان الباهـلي ، سمعت الضحــاك بن مزاحــم ، يحدث عن مســروق بن الأجدع ، عن عائشــة أنهــا قالت : قـال رسول اللــه صلى اللــه عليــه وسلم : " مــا فـي السمـاء الدنيــا موضـع قـدم إلا وعليــه ملك ساجـد أو قائــم ، وذلـك قـول الملائكــة :[ ومـا منــا إلا لــه مقــام معلـوم وإنــا لنحـن الصافـون وإنـا لنحـن المسبحـون ] #الصافــات16 سُبْحَــانَكَ اللَّهُــمَّ وَبِحَمْـدِكَ ، أَشْهَــدُ أَنْ لا إِلــهَ إِلَّا أَنْــتَ أَسْتَغْفِــرُكَ وَأَتْـوبُ إِلَيْــكَ #مـن_تفســيــر_ابـن_كثيـر_رحمـه_اللــه ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~[ قـۙل هــۣۗذه سـۙبيلي ادعـۙو إلـۙـّۓ اللــــۣۗه ]📖📚https://www.facebook.com/groups/147858259757152/
#آلَسـۙــۣۗلام_عۣۗـۙليكـۙـۣۣۗۗم_ورحـۙـۙمۣۗة_آلَلــه_وبركـۙـاتـــۣۗہ #مـن_أصبـح_منكـم_آمنـاً_في_سربـه #هـذا_الحديـث يرويـه سَلَمَـةُ بْـنُ عُبَيْـدِ اللـهِ بْـنِ مِحْصَنٍ الخَطْمِـيِّ ، عَـنْ أَبِيــهِ وَكَانَتْ لَــهُ صُحْبَـةٌ قَـــالَ :قَـالَ رَسُـولُ اللـهِ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْـهِ وَسَلَّـمَ :{{ مَـنْ أَصْبَـحَ مِنْكُـمْ آمِنًـا فِي سِرْبِــهِ ، مُعَـافًى فِـي جَـسَـدِهِ ، عِنْـدَهُ قُـوتُ يَوْمِــهِ ، فَكَأَنَّمَــا حِيـزَتْ لَــهُ الدُّنْيَــا }} #رواه_البخــاري_في_الأدب_المفـرد (رقـم/300) #والترمــذي_فـي_السـنـن2346 وقـال : حسـن غريـب . #وقـال_الشيـخ_الألبـاني رحمـه اللـه بعـد تخريجـه الحديـث عـن جماعـة مـن الصحابــة : " وبالجملــة ، فالحديـث حسـن إن شـاء اللــه بمجمـوع حديثي الأنصـاري وابـن عمـر . #واللــه_أعــلم . انتهـى. #السـلسـلــة_الصحيحـةرقم2318 #يقـول_المبـاركفـوري رحمـه اللـه فـي شـرح هـذا الحديـث : #قولـه : ( مـن أصبـح منكم ) أي : أيهـا المؤمنـون .( آمنــــۣۗــاً ) أي : غيـر خائـف مـن عـدو .( فـي سِربــه ) أي : فـي نفسـه ، وقيـل : الـسـرب : الجماعـة ، فالمعنـى : فـي أهلـه وعيالـه .وقيـل بفتـح السـيـن أي : فـي مسلكـه وطريقـه ، وقيـل بفتحتيـن أي : فـي بيتـه .كـذا ذكـره القـاري عـن بـعـض الشـراح .وقــال التوربشـتي :( معـافى ) اسـم مفعـول مـن باب المفاعلـة ، أي : صحيحـاً سالمـاً مـن العـلل والأسقــام .( فـي جـسـده ) أي : بدنــه ظاهـراً وباطنــاً .( عنـده قـوت يومـه ) أي : كفايـة قوتــه مـن وجـه الحـلال .( فكأنمـا حيـزت ) : بصيغـة المجهـول مـن الحيـازة ، وهـي الجمـع والضـم . ( لــه ) الضميـر عائــد لـ ( مـن ) ، وزاد فـي #المشكـاة_بحذافيـرهـا . #قـال_القـاري : أي : بتمامهـا ، والحذافيـر الجوانـبوقيـل :الأعـالي #واحدهـا : حذفـار أو حذفـور . #والمعنـى : فكأنـما أعطـي الدنيــا بأسرهــا "انتهـى." #تحفــة_الأحـوذي7/11 #وقـال_المنــاوي_رحمـه_اللـه :" يعني : مـن جمـع الله لـه بيـن عافيـة بدنـه ، وأمـن قلبـه حيث توجـه ، وكفـاف عيـشـه بقـوت يومـه ، وسلامـة أهلـه ، فقـد جمع اللــه لـه جميـع النعـم التي مـن مـلك الدنيــا لـم يحصـل على غيرهـا ، فينبغي أن لا يستقبـل يومـه ذلك إلا بشكرهـا ، بـأن يصرفهـا في طاعــة المنعـم ، لا فـي معصيـة ، ولا يفتـر عـن ذكـره . #قــال_نفطويـه :إذا مـا كسـاك الدهـرُ ثـوبَ مصحَّـةٍولـم يخـل مـن قـوت يُحَـلَّى ويَعـذُبفـلا تغبطنّ المترَفيـن فإنـه علىحسـب ما يعطيهـم الدهـر يسلـب" انتهـى. " #فيـض_القديـر " (6/88) #واللـــه_أعــلم . #المصـدر: #إسـلام_سـؤال_وجـواب ======================== #قـۙل_هــۣۗذه_سـۙبيلي_ادعـۙو_إلـۙـّۓاللــــۣۗه 📖📚https://www.facebook.com/groups/147858259757152/📢 #بـكـم_نرتقـۦــي نتشرف بانضمامكم للمجمــوعة وجزآگـم اللـــه خيـۦــر
#السَـلٱم_عـَلـْيگمّ_ۈرحـْمّــــٌة_اللّــــــہ̣̥ 📚📖 #العشـر_ذي_الحجـــةوفضائلهـــا: #م̷ـــِْن_الكتـــاب_والسنـــة 1- #قـــال_تعـــالى: {📖 وَالْفَجْـــرِ. وَلَيـَالٍ عَشـــْرٍ }... #الفجـــر:1-2 قـال ابـن كثيـر رحمـه اللـــه: "المـراد بهـا عشر ذي الحجـة كما قالهـه ابن عبـاس وابن الزبيـر ومجاهـــد وغيرهـــم". 2- #عـن_ابـن عبـاس رضي اللـــه عنهمـا قـــال: قـال رسول اللـــه صلى اللـــه عليـــه وسـلم:[ مـا العمـل في أيـــّام أفضـــل في هـــذه العشـــرة ]قالـوا: ولا الجهـــاد…قـــال: [ ولا الجهـــاد إلاّ رجـــل خـرج يخاطـــر بنفســـه ومالـــه فلـم يرجـــع بشـيء ] #رواه_البخـــاري 3- #قـال_تعـــالى: { وَيَذْكـــُرُوا اسـْمَ اللَّـهِ فِي أَيـــَّامٍ مَّعْلُومـــَات ٍ} #الحـــج:28 قـــال ابـن عبـاس وابن كثيـر يعني: " أيـــام_العشـــر ". 4- #عـن_ابـن_عمـــر رضي اللـــه عنهمـــا قـال: قـــال رسول اللـــه صلى اللـــه عليـه وسلـم:[ مـــا مـن أيّـــام أعظـــم عنـد اللـــه سبحانـــه ولا أحـب إليـــه العمـــل فيهـن مـن هـذه الأيـــام العشـــر، فأكثـروا فيهـن من التهليـل والتكبيـر والتحميـد ] #رواه_الطبـراني في المعجـم الكبيـــر 5- #كـان_سعيـد بـن جبيـر رحمـــه اللـــه إذا دخلت العشـــر اجتهـــد اجتهـــاداً حتى مـا يكـاد يُقـدَر ُ عليـــه. #الـدارمـي 6- #قـــال_ابـن_حجر في الفتـح:{ والـذي يظهـر أنّ الـسبب في امتيـــاز عشـــر ذي الحجـــة، لمكـــان اجتمـــاع أمهـــات العبـــادة فيـــه، وهـي الصـــلاة والصيـــام والصدقـــة والحـــج، ولا يـأتي ذلـك في غيـــره } #وممـا_يـستحب_في_هـذه_الأيـــام: 1- #الصـــلاة: يستحب التبكيـر إلى الفرائـض، والإكثـــار من النوافـــل فإنّهـــا من أفضـــل القربـــات. روى ثوبـــان رضي اللـــه عنـه قـال: سمعت رسول اللـــه صلى اللـــه عليـــه وسلم يقـــول:[ عليـك بكثـرة السجـــود للـــه فإنّـــك لا تسجـــد للـــه سجـــدة إلاّ رفعـــك إليـــه بهـــا درجـــة، وحـط عنـــك بهـــا خطيئـــة ] #رواه_مسلـم وهـــذا في كـل وقـت. 2- #الصيـــام: #لدخولـــه_في_الأعمـــال الصالحـــة، فعـن هنبـدة بن خالـــد عن امرأتـــه عن بعـض أزواج النبي صلى اللـــه عليـه وسلـم قالـت:[ كـان النبي صلى اللـــه عليـــه وسلـــم يصـــوم تســـع ذي الحجـــة، ويـــوم عاشـــوراء، وثلاثـــة أيـــّام مـن كـــل شهـــر ] #رواه_أحمـــد وأبـو داود والنسـائـي وغيرهـــموقـــال الإمـــام النووي عن صـــوم أيّـــام العشـــر أنـــّه مستحـب استحبابـــاً شديـــداً.3- #التكبيـر_والتهليـل_والتحميـد: لمـــا ورد في حديـث ابن عمـــر السابـق:[ فأكثـــروا من التهليـــل والتكبيـــر والتحميـــد ]وقـــال الإمـــام البخـــاري رحمـه اللـــه: "كـان ابـن عمـــر وأبـو هريـــرة رضـي اللـــه عنهمـــا يخرجـــان إلى الســـوق في أيـــّام العشـــر يكبـــران ويكبـــر النّـاس بتكبيرهمـــا"، وقـــال أيضـــًا: "وكـان عمـــر يكبـــر في قبتـــه بـمنـى فيسمعـــه أهـــل المسجـــد فيكبـــرون ويكبـــر أهلل الأســـواق حتـى ترتـــج مـنى تكبيـــراً". #وكـــان ابـن عمـــر يكبـــر بمنـى تلك الأيـــّام، وخلـف الصلـــوات وعـلى فراشـــه وفي فسطاطـــه ومجلســـه وممشـــاه تلك الأيـــّام جميعـــا، والمستـحـب الجهـــر بالتكبيـــر لفعـــل عمـــر وابنـــه وأبـي هريـــرة رضي اللـــه عنهـــم أجمعيـــن.. #وحـري_بنـــا نحـن المسلميـن أن نحيـي هـــذه السنـــة التي قـد أضيعـت فـي هـــذه الأزمـــان، وتكـــاد تنسـى حتـى مـن أهـــل الصـــلاح والخيـــر -وللأسـف- بـخـلاف مـــا كـان عليـــه السلـــف الصالـــح.. 4- #صيـــام_يـــوم_عرفـة: يتأكـــد صـوم يـوم عرفـــة، لمـا ثبـت عنـــه صلى اللـــه عليـــه وسلـــم أنّـــه قـال عن صـــوم يـوم عرفـــة:[ أحتسـب عـلى اللـــه أن يكفـــر السنـــة التي قبلـه والسنـة التـي بعـــده ] #رواه_مسـلم #ولكـــن مـن كـان في عرفـــة حاجـــاً فإنـــّه لا يستحـب لـــه الصـــوم، لأنّ النبـي صلى اللـــه عليـــه وسلـم وقـف بعرفـــة مفطـــراً. #واللـــه_اعلـــم سُبْحـــَانَـك اللَّهُـــمَّ وَبِحَمْـــدِكَ أَشْـــهَدُ أَنْ لا إِلـــهَ إِلَّا أَنْـتَ أَسْتَغْفِـــرُكَ وَأَتْـوبُ إِلَيْـــكَ #المصــــدر: #موقـــع_طريـق_الاسـلام #آخـوگم_آبــومـحمـــــد🇵🇸🇵🇸
نسخ الرابط