الحشــر7#
الرد على منكري الســنة ! …يقولون نحن لا نؤمن بالبخاري ولا مُسلم ولا أي شخص ... نحن نؤمن بالقرآن فقط ..!!! قال تعالى ﴿قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله﴾ وقال الله تعالى : ﴿وَمَا ءاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا﴾ (سورة الحشر(7)).قال الله تعالى في وصف نبيّه: "وَيُعَلِّمُهُم الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ" (آل عمران، 164).ويعلمهم أي يعلم الصحابة رضي الله عنهم الكتاب وهو القرآن العظيم، والحكمة معناه السنة المشرّفة.والسنة المطهرة شرحت وفصّلت امورا في القرءان عديدة كعدد ركعات الصلاة مثلا، عدد ركعات الصبح والظهر... وغيرها وهذا دليل على وجوب الإيمان بصحيح السنة النبويّة وأن منكرها مكذب لكتاب الله تعالى.
الرد على منكري الســنة ! …يقولون نحن لا نؤمن بالبخاري ولا مُسلم ولا أي شخص ... نحن نؤمن بالقرآن فقط ..!!! قال تعالى ﴿قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله﴾ وقال الله تعالى : ﴿وَمَا ءاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا﴾ (سورة الحشر(7)).قال الله تعالى في وصف نبيّه: "وَيُعَلِّمُهُم الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ" (آل عمران، 164).ويعلمهم أي يعلم الصحابة رضي الله عنهم الكتاب وهو القرآن العظيم، والحكمة معناه السنة المشرّفة.والسنة المطهرة شرحت وفصّلت امورا في القرءان عديدة كعدد ركعات الصلاة مثلا، عدد ركعات الصبح والظهر... وغيرها وهذا دليل على وجوب الإيمان بصحيح السنة النبويّة وأن منكرها مكذب لكتاب الله تعالى.
الرد على منكري الســنة ! …يقولون نحن لا نؤمن بالبخاري ولا مُسلم ولا أي شخص ... نحن نؤمن بالقرآن فقط ..!!! قال تعالى ﴿قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله﴾ وقال الله تعالى : ﴿وَمَا ءاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا﴾ (سورة الحشر(7)).قال الله تعالى في وصف نبيّه: "وَيُعَلِّمُهُم الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ" (آل عمران، 164).ويعلمهم أي يعلم الصحابة رضي الله عنهم الكتاب وهو القرآن العظيم، والحكمة معناه السنة المشرّفة.والسنة المطهرة شرحت وفصّلت امورا في القرءان عديدة كعدد ركعات الصلاة مثلا، عدد ركعات الصبح والظهر... وغيرها وهذا دليل على وجوب الإيمان بصحيح السنة النبويّة وأن منكرها مكذب لكتاب الله تعالى.
#آلَسـۙــۣۗلام_عۣۗـۙليكـۙـۣۣۗۗم_ورحمـۙـۙة_آلَلــه_وبركـۙـاتـــۣۗہ #هـل_نستطيـع_الأكتفـاء_بالقرآن_عـن_السنــة ⁉️ #لا_يمكـن_الاستغنـاء_بالقـرآن الكريـم عن سُنَّـة النبـي ـ صلى اللـۦـه عليـه وسلم ـ بحـال مـن الأحـوال، بـل لا يمكـن أن يُفهـم الكتــاب بمعـزل عن السُنَـة، وأي دعـوة لفصـل أحدهمـا عن الآخر إنمــا هي دعـوة ضلال وانحراف، وهي في الحقيقــة دعوة إلى هدم الدين، وتقويض أركانــه والقضاء عليــه من أساسـه، واعتقـاد البعض أن القـرآن يكفيهم ضلال، ورد للقـرآن الذي أمرنا صراحـة بطاعــة النبي ـ صلى اللـۦـه عليــه وسلم ـ في كل ما أمر ونهى #قـال_تعــالى: [ وَمـا آتاكُــمُ الرَّسُـولُ فَخُـذُوهُ وَمـا نَهاكُـمْ عَنْـهُ فَانْتَهُـوا وَاتَّقُـوا اللَّـۦـهَ إِنَّ اللَّـۦـهَ شَدِيــدُ الْعِقـابِ ] #الحشــر7. #وعن_عبيداللـۦـه بن أبي رافـع عن أبيه عن النبي ـ صلى اللـۦـه عليه وسلم ـ قــال:{{ لا أَلْفِيَـنَّ أحدَكم مُتَّكِئًــا عـلى أَرِيكتـه يأتِيـه أمـرٌ مِمَّـا أمرْتُ بــه أو نَهيـتُ عنـه فيقول: لا أدري، ما وجدْنـا فـي كتــابِ اللـۦـه اتبعنـاه }} #رواه_أبوداود . #وعـن_المقــداد بـن معـد يكرب ـ رضي اللـۦـه عنـه ـ عن رسـول اللـۦـه ـ صلي اللـۦـه عليه وسلم ـ أنــه قـال:{{ ألا إنـي أوتيت الكتاب ومثلـه معه، ألا يوشـك رجل شبعـان علي أريكتـه، يقول: عليكم بهـذا القـرآن، فمـا وجدتم فيــه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيـه من حرام فحرمـوه، وإنَّ ما حرَّمَ رسول اللـۦـه ـ صلى اللـۦـه عليه وسلم ـ كمـا حرم اللـۦـه }} #رواه_أبو_داود . #وهـذا_الحديــث_من_أعـلام_نبوتــه ـ صلى اللـۦـه عليـه وسلم ـ، إذ ظهر في الأمــة أناس ينكرون بعض السُنَّــة أو كلها بدعوى الاستغنــاء عنها بالقـرآن الكريـم . #قـال_الخطــابي: " وفي الحديـث دليل على أن لا حاجـة بالحديـث أن يُعْرَضَ على الكتـاب، وأنـه مهما ثبت عن رسول اللــه ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان حجة بنفسـه، فأمـا مـا رواه بعضهم أنـه قال: " إذا جاءكـم الحديث فاعرضوه على كتاب الله، فإن وافقَه فخُذوه، وإن خالفـه فدعـوه " فإنه حديث باطـل لا أصل لــه، وقد حكى زكريا الساجي عن يحيى بن معين أنــه قال: هــذا حديث وضعتـه الزنادقــة ".والنبـي ـ صلى اللـۦـه عليه وسلم ـ لــه من الأوامر والنواهي التـي ليس لها ذِكر في كتاب اللــه ـ عزّ وجلّ ـ الكثيـر، وهي أكثر من أن تحصى، والمسلم مأمور بطاعتــه ـ صلى اللـۦـه عليه وسلم ـ فيها كالتزامه بطاعــة اللـۦـه، ومنها على سبيل المثال في الصلـوات: تشريع صلاة الاستسقــاء، والجنازة، وصـلاة العيديـن، وسجود الشكر، وفي الزكـاة: زكاة الفطـر وغيرها من زكوات، وفيما يحرم لبسه: تحريـم الذهب والحرير على الرجـال، وفيما يتعلق بآداب الطعام والشراب وتحريـم الأكل في آنيــة الذهب والفضـة، كما أن في السُنــة: الأمر بحضـور الجماعـات، وتغسيل الميـت، وتكفينـه ودفنه، وغير ذلك من أمور جاءت بها السُنَّة النبوية ولم تـرِدْ في كتاب اللـۦـه ـ عز وجـل ـ .عن عبد اللـۦـه بن مسعود ـ رضي اللـۦـه عنه ـ قال: ( لعن اللـۦـه الْوَاشِمَـات (التي تقوم بعمل الوشم) وَالْمُسْتَوْشِمَـات (التي تطلب الوشـم)، وَالنَّامِصَاتِ (التي تفعلــه) وَالمُتَنَمِّصَاتِ (التي تطلب النمـاص)، وَالمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ (التي تَبْرُد مَا بَيْن أسنانهــا) المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللـۦـه، فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقــال لها: أم يعقـوب، وكانت تقـرأ القرآن، فأتتــه فقالت: ما حديث بلغني عنك، أنك لعنتَ الواشمـاتِ والمستوشمات، والمتنمصــاتِ، والمتفلجاتِ للحُسْنِ المغيِّـراتِ خلقَ اللـۦـه، فقال عبد اللـۦـه: وما لي لا ألعن من لعن رسولُ اللـۦـه ـ صلى اللـۦـه عليه وسلم ـ، وهو في كتاب الله؟، فقالت المرأة: لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدتــه، فقال: إن كنت قرأتيه لقد وجدتيه، قال اللــه ـ عز وجـل : [ وَما آتاكُـمُ الرَّسُـولُ فَخُـذُوهُ وَما نَهاكُـمْ عَنْــهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُــوا اللَّـۦـهَ إِنَّ اللَّـۦـهَ شَدِيـدُ الْعِقــابِ ] #الحشــر7 .. قالـت: بلى، قـال: فإنّــه قـد نهى عنــه ) #رواه_مســلم .… … … … … … … #عصمــة_النبـي_صلى_اللـۦـه_عليـه_وسـلم ـ : لم يُفَّرق ربنــا ـ عز وجل ـ بين طاعتــه سبحانــه وبين طاعــة نبيــه ـ صلى اللـۦـه عليه وسلم ـ، بل جعل طاعة نبيـۦـه طاعة له سبحانه، فقـال تعــالى:[ مَـنْ يُطِـعِ الرَّسُولَ فَقَــدْ أَطَـۦـاعَ اللَّـۦـهَ ] #النساء80 .. وغالب الآيات القرآنية قرنت بين طاعته ـ سبحانه ـ وطاعــة نبيه، وما سنَّه الرسول ـ صلى اللـۦـه عليه وسلم ـ مما ليس فيه نص من كتاب اللـۦـه فإنما سنَّه بأمر اللـۦـه ووحيه .قال الشـافعي:" وما سنَّ رسول اللـۦـه فيما ليس للـۦـه فيه حكم، فبحكم الله سنَّه " .فالرسول ـ صلى اللـۦـه عليه وسلم ـ معصــوم من أن يصدر عنــه ما يخالــف القرآن الكريــم، وقد دلت الآيــة الكريمــة:[ وَما آتاكُــمُ الرَّسُـولُ فَخُــذُوهُ وَما نَهاكُــمْ عَنْــهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّـۦـهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقــابِ ] #الحــشــر7 .. دلالــة مباشــرة على عصمــة النبي ـ صلى اللـۦـه عليـه وسلم ـ في جميع أقواله وأفعالــه، وكل ما أمر بــه، أو نهى عنه، ووجه ذلك أن من وجبت طاعته طاعــة مطلقــة بلا قيد ولا شرط وجب أن يكون معصوماً، وما كان اللـۦـه ليأمرنا أمرا مطلقـا باتباع كل ما جــاء بالسُنَّة النبوية، إلا لعلمه ـ سبحانه ـ بعصمة صاحب هذه السُنة ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ، في جَدِّه وضحكــه، ورضاه وغضبــه، وصحتــه ومرضـه، وفي حلّه وترحالــه #قـال_اللـۦـه_تعـالى ـ :[ وَمَــا يَنْطِــقُ عَنِ الْهَــوَى * إِنْ هُــوَ إِلَّا وَحْـيٌ يُوحَـى ] #لنجــم3_4. قـال القـاضى عيــاض : " واعلم أن الأمــة مجمعــة على عصمة النبي ـ صلى اللـۦـه عليه وسلم ـ من الشيطــان وكفايته منه، لا في جسمــه بأنــواع الأذى - كالجنـون والإغمــاء -، ولا على خاطـره بالوســاوس " . #ستظــل_سُنَّــة_النبـي صلى اللـۦـه عليـه وسلم على مدى الأجيــال والقــرون، وحتى يرث اللـۦـه الأرض ومـن عليها نبراســاً للمسلميــن، تضيء لهــم حياتهــم، ولئن انتقــل رسول اللـۦـه ـ صلى الله عليــه وسلم ـ إلى جوار ربــه، فإن اللـۦـه قـد حفظ لنا كتابــه وسنة نبيــه ـ صلى اللـۦـه عليـه وسلم ـ، فهمـا طريق الهدايـة والسعـــادة في الدنيـا والآخــرةقــال صلى اللـۦـه عليــه وسلم ـ:{{ ترَكْتُ فيكـم أَمريــن، لَن تضلـوا ما تمسَّكتُـمْ بِهِمــا: كتــاب اللـۦـه وسنـة رسولــه ]] #رواه_الحاكـم . #شبكـة_إسـلام_ويــب ___________________________________[ قـۙل هــۣۗذه سـۙبيلي ادعـۙو إلـۙـّۓ اللــــۣۗه ]📖📚
نسخ الرابط