رواه_الطبـراني#
قال رسول الله ﷺ:«إِنَّ الله تعالى يبتلي عبده المؤمن بالسَّقَمِ حتى يُكَفِّرَ عنهُ كلَّ ذَنْبٍ (( #رواه_الطبـراني والحاكم و صححه الألباني #الابتلاء_فيه_رحمه #الدين_القيم
#آلَسـۙــــــۣۗلام_عۣۗـۙليكـۙـــۣۣۗۗم_ورحـۙــۣۗـۙمۣۗة_آلَلــــــه_وبركـۙـــاتـــۣۗہ #احـاديـث_نبويــة_شريفـه_عـن_الغضـب الغضب وإن كانت حقيقته جمرة تشعل النيران في القلب ، فتدفع صاحبها إلى قول أو فعل ما يندم عليه ، فهو عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قولٌ بالحق ، وغيرةٌ على محارم الله ، ودافعه دوماً إنكار لمنكر ، أو عتاب على ترك الأفضل .والغضب له وظيفة كبيرة في الدفاع عن حرمات الله ودين الله ، وحقوق المسلمين وديارهم ، لكنه إذا ابتعد عن هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ تحول إلى شر وعداوة ، وخلافات وفرقة .والغضب ينقسم إلى نوعين :غضب محمود وآخر مذموم ، ولكل منهما آثاره على النفس والمجتمع ، من سعادة أو شقاء ، وثواب أو عقاب .فالغضب المذموم هو ما كان لأمر من أمور الدنيا ، وكان دافعه الانتصار للنفس ، أو العصبية والحميّة للآخرين ..وهذا الغضب تترتب عليه نتائج خطيرة على صاحبه وعلى مجتمعه ، ومن ثم حذرنا منه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وأوصانا بعدم الغضب في أحاديث كثيرة ، ومناسبات عِدَّة ، من ذلك : قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :( ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) #رواه_البخاري . والصٌّرَعة: هو الذي يغلب الناس بقوته.وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال :( أن رجلاً قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أوصني ، قال : لا تغضب ، فردد مراراً ، قال : لا تغضب )رواه البخاري وفي رواية ( لا تغضب ولك الجنة ) #رواه_الطبراني .أما الغضب المحمود فهو ما كان يغضبه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لله ولحرماته ، ولم يكن لنفسه فيه نصيب ، وكان بسبب اعتداء على حرمة من حرمات الله ، أو قتل نفس مسلمة ، أو أخذ مال بغير حق ، وغيرها من المحرمات والمحظورات التي نُهِيَ عنها في دين الله ، ففي مثل هذه الحالات كان غضبه ـ صلى الله عليه وسلم ـ .عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: ( ما ضرب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شيئا قط بيده ، ولا امرأة ولا خادما ، إلا أن يجاهد في سبيل الله ، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه ، إلا أن ينتهك شيء من محارم الله ، فينتقم لله عز وجل ) #رواه_مسلم .فلم يغضب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لنفسه أبدا ، يبين ذلك أنس ـ رضي الله عنه ـ فيقول :( خدمت رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ عشر سنين ، لا والله ما سبني سبة قط ، ولا قال لي أف قط ، ولا قال لي لشيء فعلته لم فعلته ، ولا لشيء لم أفعله ألا فعلته ) #رواه_أحمد .أما مواقفه ـ صلى الله عليه وسلم ـ التي غضب فيها لله فهي كثيرة ، منها :عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا : من يكلم فيها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ (أي في العفو عنها) ، فقالوا : ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فكلمه أسامة ، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم :( أتشفع في حد من حدود الله ؟!، ثم قام فاختطب فقال : أيها الناس إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) #رواه_مسلم .ومن مواقفه ـ صلى الله عليه وسلم ـ التي ظهر غضبه فيها ، حين بعث أسامة بن زيد ـ رضي الله عنه ـ في سريّة ، فقام بقتل رجلٍ بعد أن نطق بالشهادة ، وكان يظنّ أنه إنما قالها خوفاً من القتل ، فبلغ ذلك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فغضب غضباً شديداً ، وقال له :( أقال : لا إله إلا الله وقتلته ؟!، قلت : يا رسول الله ، إنما قالها خوفا من السلاح ، قال : أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا ؟!، فما زال يكررها حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ ) #رواه_مسلم .وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:( دخل عليّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفي البيت قرام (وهو الستر الرقيق) فيه صور ، فتلوّن وجهه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ثم تناول الستر فهتكه ، وقال : من أشد الناس عذابا يوم القيامة ، الذين يصوّرون هذه الصور ) #رواه_البخاري .وشكا إليه رجل إطالة الإمام في صلاته ، ومشقة ذلك على المصلّين ، فغضب ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى قال أبو مسعود : " ما رأيته غضب في موضع كان أشد غضبا منه يومئذ " ، ثم قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ :( يا أيها الناس ، إن منكم لمنفرين ، فأيكم ما صلى بالناس فليتجوز، فان فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة ) #رواه_أحمد .بل كان يغضب ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمجرّد تباطؤ الناس عن الخير، فعن جرير بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال:( خطبنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فحثنا على الصدقة ، فأبطأ الناس ، حتى رؤى في وجهه الغضب ) #رواه_أحمد .من هذه المواقف وغيرها يتبين لنا أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم كان يغضب ، وفي الوقت نفسه لا يغضب إلا إذا انتهكت حرمات الله ، أو تأخر الناس عن فعل الخير .. لا انتصار فيه للنفس ، ولا مدخل فيه للهوى أو حب الدنيا ..ومن ثم فعلى المسلم أن يتجنب أسباب الغضب ودواعيه ، من الحقد والحسد ، والحرص على الدنيا ، والجدال والخلاف .. وغير ذلك من الأمور التي نهى عنها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في أحاديث كثيرة .هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الغضب :الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، فالشيطان الذي أخرج آدم ـ عليه السلام ـ من الجنة ، ودفع قابيل لقتل هابيل ، هو نفسه الذي يثير الغضب ، فلا يترك الإنسان حتى ينساق له ويتمثل لأمره ، لذا أرشدنا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الاستعاذة من الشيطان الرجيم عند الغضب ، لأنه يجري من ابن آدم مجرى الدم .عن سليمان بن صرد قال : ( استب رجلان عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فجعل أحدهما تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه (العروق المحيطة بعنقه) ، قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : إني لأعرف كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) #رواه_مسلم .وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ :( إذا غضب الرجل فقال أعوذ بالله ، سكن غضبه ) .ومن وصايا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للغاضب : أن يغير مكانه ، فإذا كان واقفًا فليجلس أو يضطجع ، فعن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) #رواه_أبو_داود .وفي ذلك علاج لتهدئة النفس ، وإخماد نار غضبها ، لأن الإنسان في حالة الوقوف يكون مهيئًا للانتقام أكثر منها في حالة الجلوس ، وفي حالة الجلوس منها في حالة الاضطجاع ، لذا جاء الوصف النبوي بهذه الوصفة الدقيقة ، التي أكدتها الدراسات النفسية المعاصرة .السكوت وضبط اللسان هدي ودواء نبوي لعلاج الغضب ، لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :( علِّموا ، ويسِّروا ولا تعسّروا ، وإذا غضب أحدكم فليسكت ، قالها ثلاثًا ) #رواه_أحمد .فإطلاق اللسان أثناء الغضب قد يجعل الإنسان يتلفظ بكلمات يندم عليها بعدها ، ومن ثم أوصى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الغاضب بالسكوت ، وأوصى المسلم بوجه عام بقول الخير أو الصمت ، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ :( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ) #رواه_مسلم .ومن هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الغضب كظمه بالحلم والعفو ، ولا شك أن ذلك يفتح أبواب المحبة والتسامح بين الناس ، ويسد أبواب الشيطان التي يمكن من خلالها أن يدخل بين المسلمين ، فيثير العداوات والبغضاء في صفوفهم ، بل ويرتقي بالغاضب إلى الإحسان إلى من أساء إليه .وهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ القولي والفعلي في عدم الغضب وكظم الغيظ والعفو كثير، من ذلك :قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( من كظم غيظًا وهو يستطيع أن ينفذه ، دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيِّره أي الحور شاء )رواه ابن ماجه .وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:( ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله ) #رواه_مسلم .فهذه الأحاديث وغيرها تحث المسلم على عدم الغضب ، بل على العفو والتسامح ، والابتعاد عن الانتقام ، وتبين الأجر العظيم لذلك في الدنيا والآخرة .وعن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال :( كنت أمشي مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية ، فأدركه أعرابي ، فجبذه بردائه جبذة شديدة ، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد أثّرت بها حاشية الرداء من شدة جبذته ، ثم قال : يا محمد ، مُرْ لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت إليه فضحك ، ثم أمر له بعطاء ) #رواه_البخاري .هكذا كان هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فهو أَمْلَكُ الناس لنفسه في مواطن الغضب ، إلا أن تُنتهك حرمات الله تعالى ، فعندها يغضب ، فما أحوجنا للامتثال بهديه صلى الله عليه وسلم ، في الرضا والغضب ، بل في حياته كلها . #المصــدر: #شبكــة_إســلام_ويـب #أنـشـر_تـؤجـر_بــإذن_اللـــه
#السَـلٱم_عـَلـْيگمّ_ۈرحـْمّــــٌة_اللّــــــہ̣̥ 📚📖 #العشـر_ذي_الحجـــةوفضائلهـــا: #م̷ـــِْن_الكتـــاب_والسنـــة 1- #قـــال_تعـــالى: {📖 وَالْفَجْـــرِ. وَلَيـَالٍ عَشـــْرٍ }... #الفجـــر:1-2 قـال ابـن كثيـر رحمـه اللـــه: "المـراد بهـا عشر ذي الحجـة كما قالهـه ابن عبـاس وابن الزبيـر ومجاهـــد وغيرهـــم". 2- #عـن_ابـن عبـاس رضي اللـــه عنهمـا قـــال: قـال رسول اللـــه صلى اللـــه عليـــه وسـلم:[ مـا العمـل في أيـــّام أفضـــل في هـــذه العشـــرة ]قالـوا: ولا الجهـــاد…قـــال: [ ولا الجهـــاد إلاّ رجـــل خـرج يخاطـــر بنفســـه ومالـــه فلـم يرجـــع بشـيء ] #رواه_البخـــاري 3- #قـال_تعـــالى: { وَيَذْكـــُرُوا اسـْمَ اللَّـهِ فِي أَيـــَّامٍ مَّعْلُومـــَات ٍ} #الحـــج:28 قـــال ابـن عبـاس وابن كثيـر يعني: " أيـــام_العشـــر ". 4- #عـن_ابـن_عمـــر رضي اللـــه عنهمـــا قـال: قـــال رسول اللـــه صلى اللـــه عليـه وسلـم:[ مـــا مـن أيّـــام أعظـــم عنـد اللـــه سبحانـــه ولا أحـب إليـــه العمـــل فيهـن مـن هـذه الأيـــام العشـــر، فأكثـروا فيهـن من التهليـل والتكبيـر والتحميـد ] #رواه_الطبـراني في المعجـم الكبيـــر 5- #كـان_سعيـد بـن جبيـر رحمـــه اللـــه إذا دخلت العشـــر اجتهـــد اجتهـــاداً حتى مـا يكـاد يُقـدَر ُ عليـــه. #الـدارمـي 6- #قـــال_ابـن_حجر في الفتـح:{ والـذي يظهـر أنّ الـسبب في امتيـــاز عشـــر ذي الحجـــة، لمكـــان اجتمـــاع أمهـــات العبـــادة فيـــه، وهـي الصـــلاة والصيـــام والصدقـــة والحـــج، ولا يـأتي ذلـك في غيـــره } #وممـا_يـستحب_في_هـذه_الأيـــام: 1- #الصـــلاة: يستحب التبكيـر إلى الفرائـض، والإكثـــار من النوافـــل فإنّهـــا من أفضـــل القربـــات. روى ثوبـــان رضي اللـــه عنـه قـال: سمعت رسول اللـــه صلى اللـــه عليـــه وسلم يقـــول:[ عليـك بكثـرة السجـــود للـــه فإنّـــك لا تسجـــد للـــه سجـــدة إلاّ رفعـــك إليـــه بهـــا درجـــة، وحـط عنـــك بهـــا خطيئـــة ] #رواه_مسلـم وهـــذا في كـل وقـت. 2- #الصيـــام: #لدخولـــه_في_الأعمـــال الصالحـــة، فعـن هنبـدة بن خالـــد عن امرأتـــه عن بعـض أزواج النبي صلى اللـــه عليـه وسلـم قالـت:[ كـان النبي صلى اللـــه عليـــه وسلـــم يصـــوم تســـع ذي الحجـــة، ويـــوم عاشـــوراء، وثلاثـــة أيـــّام مـن كـــل شهـــر ] #رواه_أحمـــد وأبـو داود والنسـائـي وغيرهـــموقـــال الإمـــام النووي عن صـــوم أيّـــام العشـــر أنـــّه مستحـب استحبابـــاً شديـــداً.3- #التكبيـر_والتهليـل_والتحميـد: لمـــا ورد في حديـث ابن عمـــر السابـق:[ فأكثـــروا من التهليـــل والتكبيـــر والتحميـــد ]وقـــال الإمـــام البخـــاري رحمـه اللـــه: "كـان ابـن عمـــر وأبـو هريـــرة رضـي اللـــه عنهمـــا يخرجـــان إلى الســـوق في أيـــّام العشـــر يكبـــران ويكبـــر النّـاس بتكبيرهمـــا"، وقـــال أيضـــًا: "وكـان عمـــر يكبـــر في قبتـــه بـمنـى فيسمعـــه أهـــل المسجـــد فيكبـــرون ويكبـــر أهلل الأســـواق حتـى ترتـــج مـنى تكبيـــراً". #وكـــان ابـن عمـــر يكبـــر بمنـى تلك الأيـــّام، وخلـف الصلـــوات وعـلى فراشـــه وفي فسطاطـــه ومجلســـه وممشـــاه تلك الأيـــّام جميعـــا، والمستـحـب الجهـــر بالتكبيـــر لفعـــل عمـــر وابنـــه وأبـي هريـــرة رضي اللـــه عنهـــم أجمعيـــن.. #وحـري_بنـــا نحـن المسلميـن أن نحيـي هـــذه السنـــة التي قـد أضيعـت فـي هـــذه الأزمـــان، وتكـــاد تنسـى حتـى مـن أهـــل الصـــلاح والخيـــر -وللأسـف- بـخـلاف مـــا كـان عليـــه السلـــف الصالـــح.. 4- #صيـــام_يـــوم_عرفـة: يتأكـــد صـوم يـوم عرفـــة، لمـا ثبـت عنـــه صلى اللـــه عليـــه وسلـــم أنّـــه قـال عن صـــوم يـوم عرفـــة:[ أحتسـب عـلى اللـــه أن يكفـــر السنـــة التي قبلـه والسنـة التـي بعـــده ] #رواه_مسـلم #ولكـــن مـن كـان في عرفـــة حاجـــاً فإنـــّه لا يستحـب لـــه الصـــوم، لأنّ النبـي صلى اللـــه عليـــه وسلـم وقـف بعرفـــة مفطـــراً. #واللـــه_اعلـــم سُبْحـــَانَـك اللَّهُـــمَّ وَبِحَمْـــدِكَ أَشْـــهَدُ أَنْ لا إِلـــهَ إِلَّا أَنْـتَ أَسْتَغْفِـــرُكَ وَأَتْـوبُ إِلَيْـــكَ #المصــــدر: #موقـــع_طريـق_الاسـلام #آخـوگم_آبــومـحمـــــد🇵🇸🇵🇸
نسخ الرابط